الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

ملف رمضان

ملف يحوي فتاوى ودروس ودرر لفضيلة الشيخ عبدالكريم بن عبدالله الخضير - حفظه الله تعالى- حول العبادات في شهر رمضان المبارك

لمتابعة البث المباشر لدروس الشيخ ومحاضراته

قم بالاشتراك في صفحة الشيخ على موقع البث Mixlr وسيتسنى لك متابعة البث المباشر من خلال التطبيق الخاص بالبث أو من موقعهم الإلكتروني

تطبيق إني صائم

المحتوى العلمي الرمضاني للموقع على تطبيق إلكتروني، يمكنك من تصفح المحتوى دون الإتصال بالإنترنت، متوفر حالياً على متجري ios و android .

باكورة كتب فضيلة الشيخ عبد الكريم الخضير

يطيب لمؤسسة معالم السنن أن تبشر طلاب العلم بصدور باكورة كتب فضيلة الشيخ عبد الكريم الخضير

كتاب الصوم

من شرح فضيلة الشيخ عبدالكريم الخضير لكتاب التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح

 
 

مختارات

  • رد السلام وزيادة قول (مرحبًا)

  • قاعدة: (الفطر مما دخل وليس مما خرج)

  • فهم النصوص بالرأي

  • في حال السلام إذا قيل: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، ترد مثلها على أقل الأحوال، أو تزيد عليها كأن تقول: (وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مرحبًا)، كما أجاب النبي -عليه الصلاة والسلام- أم هانئ، قال: «مرحباً بأم هانئ»[ البخاري: 357 ] فإذا زاد حصل له من الأجر أكثر.
  • قال ابن عباس وعكرمة: (الفطر مما دخل وليس مما خرج) ولو تعمَّد ذلك الصائم على كلامهم، وهذه القاعدة المأثورة عن السلف ممن ذكرها البخاري، وهي أغلبية وليست كلية، بدليل أن الرجل في الجماع لا يُدخِل في جوفه شيء وهو مفطِّرٌ إجماعًا، فلا يندرج في القاعدة، وكذلك القاعدة في الوضوء بعكسه، وهي: (أن الوضوء مما خرج وليس مما دخل)، وهي كذلك أغلبية وليست كلية، فأكل لحم الجزور يَنقض الوضوء على الصحيح وهو إدخال...
  • هل يحق لي أو لكل أحد أن يفهم النصوص من عند نفسه ولا يلتفت إلى ما جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا إلى ما جاء عن أصحابه وسلف هذه الأمة؟ 
    جاء الوعيد الشديد على من فسر القرآن برأيه، ومن جزم بأن هذا مراد النبي -عليه الصلاة والسلام- من هذا الحديث، لا يجوز له ذلك، بل عليه أن يعتمد على ما جاء عن النبي -عليه الصلاة والسلام-، وما جاء عن سلف هذه الأمة الذين عاصروا التنزيل وعاصروا النبي -عليه الصلاة والسلام- وعايشوه وفهموا عنه، فهم أصح فهمًا وأدق فهمًا ممن جاء بعدهم. ثم بعد ذلك إذا فسَّر النصوص بالنصوص -وأولى ما يُفسر به القرآن: القرآن، ثم السنة، ثم بأقوال الصحابة والتابعين، ثم بلغة العرب- فلابد أن يكون لدى من يتصدى لتفسير النصوص وشرح الأحاديث وبيان ما تضمنته من معانٍ وأحكام وآداب أن يكون لديه الأهلية والآلة التي يستطيع أن يتعامل بها مع النصوص على طريقة أهل العلم، أما أن يأتي من يفسر النصوص برأيه ويعتمد في ذلك على تحليلات أو فهوم من أناس ليست لهم عناية بالنصوص ولا ما يعين على فهم النصوص، أو يلجأ إلى حقائق عُرفيَّة يفسر بها الحقائق الشرعية كمن يفسر المحروم في قول الله: {وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ . لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ} [المعارج: ٢٤ - ٢٥]، يقول: (المحروم الذي عنده الأموال الطائلة ويقتر على نفسه وعلى ولده فلا ينفق منها)! هذا تدفع له الزكاة؟! هذه حقيقة عُرفيَّة عند الناس متداولة عند عامة الناس، لكن هل يُفسر بمثلها كلام الله -جل وعلا-؟ لا، لا بد أن يرجع في ذلك إلى كلام أهل العلم المحققين الذين لديهم من الأهلية التي تمكنهم من فهم النصوص على الوجه المتبع والجادة المسلوكة عند أهل العلم.

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. سم. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصبحه أجمعين. قال المؤلف - رحمه الله وإيه تعالى-: باب الاعتكاف والمجاورة. عن عروة عن عائشة رضي الله عنها: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى قبضه الله تعالى" زاد... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: نويتُ الحج وأخذتُ من بشرتي ناسيةً، فهل علي شيء؟ الجواب: نَوَت الحج، تعني نَوَت الدخول في النسك وأحرمت، وحينئذٍ لا يجوز لها أن تأخذ من شعرها ولا من ظفرها، ولا يجوز لها أن... قراءة المزيد »
الإمام القرطبي –رحمه الله- فيه نوع زهد وعزوف وبعد عن الدنيا أثَّر في كتابه التفسير (الجامع لأحكام القرآن)، ولا شك أن مثل هذا السلوك مُؤثِّر على الإنسان شاء أم أبى، ولذا لو تقرأ في ترجمة راوٍ عند ابن حجر وعند النووي –رحمهما الله-، تجد أن النووي –رحمه الله- يهتم اهتمامًا بالغًا بعبادة هذا الرجل،... قراءة المزيد »