الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

حلقات نور على الدرب على iTunes

تستطيع الآن الاشتراك في بودكاست نور على الدرب على iTunes للحصول على جميع الحلقات السابقة ومتابعة الجديد منها

لمتابعة البث المباشر لدروس الشيخ ومحاضراته

قم بالاشتراك في صفحة الشيخ على موقع البث Mixlr وسيتسنى لك متابعة البث المباشر من خلال التطبيق الخاص بالبث أو من موقعهم الإلكتروني

البرنامج العلمي لعام 1439 هـ (الفصل الثاني) - بدءًا من يوم الأحد، 11 جمادى الأولى

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح ٦ من كتب الشيخ مباشرة من على الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

 
 

مختارات

  • المسائل المشتهرة لا تُنسب

  • ما ثبت في الفرض ثبت في التطوع، والعكس

  • الدعاء للميت إذا لم يعلم جنسه

  • طريقة أهل العلم أن العلم والمسائل إذا كانت مشتهرةً ومستفيضةً لا تُنسب كما ذكر ذلك النووي وغيره؛ لأن العلم ليس مُلْكًا لأحد، أما ما يستغرب من الكلام، وما ينتقى من أبكار الأفكار فيُنسب لقائله.
  • ما ثبت في الفرض ثبت في التطوع والعكس، إذ لا فرق بينهما في العبادات إلا إذا دل الدليل على التفريق بينهما، وقد جاء عن بعض السلف أنهم يُفرِّقون بين الفرض والتطوع في بعض المسائل كصيام من أصبح جنبًا، فيجيزون ذلك في صيام التطوع دون الفرض؛ لأن أمره أيسر وهو مبني على المسامحة، وكما في تبييت النية في الصوم، فيصح ذلك عندهم في التطوع دون الفرض، لكن الأصل أن ما ثبت في النافلة ثبت في الفريضة والعكس، فلا...
  • إذا أشكل على المصلي جنس الميت هل هو ذكر أو أنثى، كمن جاء والناس يصلون على الجنازة ولا يدري أهو ذكر أو انثى، فإن قال: (اللهم اغفر له) يقصد الميت فلا بأس، والميت يحتمل أن يكون ذكرًا ويحتمل أن يكون أثنى، وإن قال: (اغفر لها) يعني الجنازة سواء كانت ذكرًا أو أنثى فلا بأس.

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته."بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه. قال الإمام القرطبي –رحمه الله تعالى-: قَوْلُهُ تَعَالَى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ} [الممتحنة:10] ... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال:  هل للصلوات الآتية دعاء استفتاح: صلاة العيد، وصلاة الاستسقاء، وصلاة الجنائز؟ الجواب:  صلاة العيد: لها استفتاح ويكون بعد التكبيرات، وصلاة الاستسقاء كذلك؛ لأنَّ صفتها صفة... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »