الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

حلقات نور على الدرب على iTunes

تستطيع الآن الاشتراك في بودكاست نور على الدرب على iTunes للحصول على جميع الحلقات السابقة ومتابعة الجديد منها

لمتابعة البث المباشر لدروس الشيخ ومحاضراته

قم بالاشتراك في صفحة الشيخ على موقع البث Mixlr وسيتسنى لك متابعة البث المباشر من خلال التطبيق الخاص بالبث أو من موقعهم الإلكتروني

باكورة كتب فضيلة الشيخ عبد الكريم الخضير

يطيب لمؤسسة معالم السنن أن تبشر طلاب العلم بصدور باكورة كتب فضيلة الشيخ عبد الكريم الخضير

الدورة الصيفية لعام 1438هـ

ابتداءاً من يوم الجمعة 20 شوال سوف تستأنف الدورة الصيفية لفضيلة الشيخ عبدالكريم الخضير في مكة والطائف

 
 

مختارات

  • تعويد النفس على تدبر القرآن

  • خوف المؤمن من الشرك والفتن

  • صوم من رأى هلال رمضان ورُدَّت شهادته

  • الإنسان على ما تعود في قراءة القرآن، فإذا تعود القراءة سردًا لا يمكن له أن يتدبر إلا بتمرين جديد، وعلى هذا ينبغي أن يُعوِّد الإنسان نفسه الترتيل والتدبر في قراءة القرآن؛ لأنه إن أخذ على السرعة فإن التدبر يشق عليه، لا سيما وجمهور العلماء على أن القراءة بالتدبر والترتيل أفضل من السرعة، ولو كانت السرعة أكثر حروفًا.
  • إذا كان إبراهيم –عليه السلام- الذي حطَّم الأصنام يقول {وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ} [سورة إبراهيم: 35] فماذا نقول نحن؟!، ونحن على خطر عظيم، في أيام فتن «يصبح الرجل مؤمنًا ويمسي كافرًا» [مسلم: 118]. ونحن نرى بعض من ينتسب إلى الدعوة تجده في هذا اليوم على قول، وغدًا على قول يناقضه، والله المستعان.
  • من رأى هلال رمضان ورُدَّت شهادته ولم يُعمل بها فإنه لا يصوم وحده، ولا يفطر وحده، بل يصوم مع الناس، ويفطر مع الناس؛ لحديث «الصوم يوم تصومون، والفطر يوم تُفطرون، والأضحى يوم تُضحّون» [الترمذي: 697]، ولا يحتاط فيصوم؛ لأن الاحتياط في مثل هذا يوقع في مخالفة النص الصحيح الثابت المرفوع إلى النبي -عليه الصلاة والسلام-، والاحتياط إذا أدى إلى ترك مأمور أو فعل محظور؛ فإن الاحتياط ترك هذا الاحتياط كما...

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهبسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، وصلى اللهم وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللمستمعين برحمتك يا أرحم الراحمين.قال الإمام المجدد –رحمه الله تعالى-: "بابٌ من الشرك إرادة الإنسان بعمله الدنيا، وقوله تعالى: {ﭷ... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: نويتُ الحج وأخذتُ من بشرتي ناسيةً، فهل علي شيء؟ الجواب: نَوَت الحج، تعني نَوَت الدخول في النسك وأحرمت، وحينئذٍ لا يجوز لها أن تأخذ من شعرها ولا من ظفرها، ولا يجوز لها أن... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »