الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

ملف الحج

ملف يحوي فتاوى ودروس ودرر لفضيلة الشيخ عبدالكريم بن عبدالله الخضير - حفظه الله تعالى- حول مايخص الحج والعبادات المتعلقة بالعشر الأواخر

ملف عشر ذي الحجة وأحكام الأضحية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر). جمعنا لكم في هذا الملف كل ما يتعلق بعشر ذي الحجة وبأحكام الأضاحي لفضيلة الشيخ عبدالكريم الخضير

حلقات نور على الدرب على iTunes

تستطيع الآن الاشتراك في بودكاست نور على الدرب على iTunes للحصول على جميع الحلقات السابقة ومتابعة الجديد منها

لمتابعة البث المباشر لدروس الشيخ ومحاضراته

قم بالاشتراك في صفحة الشيخ على موقع البث Mixlr وسيتسنى لك متابعة البث المباشر من خلال التطبيق الخاص بالبث أو من موقعهم الإلكتروني

البرنامج العلمي لعام 1439 هـ (الفصل الثاني) - بدءًا من يوم الأحد، 11 جمادى الأولى

 
 

مختارات

  • منهج الحافظ ابن حجر في الاعتقاد

  • أهمية كتاب (مشارق الأنوار)

  • لا تكن فتنة لغيرك

  • منهج الحافظ ابن حجر -رحمه الله تعالى- في مسائل الاعتقاد مضطرب، فالحافظ منهجه في العقيدة ليس على طريقةٍ واحدة، إنما هو نقال في هذا الباب، ينقل أقوال السلف والأئمة المقتدى بهم، ممن يثبت لله -سبحانه وتعالى-ما أثبته لنفسه، وينقل أقوال الخلف من المخالفين لعقيدة السلف، ولا يتعقب شيئًا من ذلك.
  • كتاب (مشارق الأنوار على صحاح الآثار) للقاضي عياض –رحمه الله- في غريب (الصحيحين) و(الموطأ) من أنفس كتب الغريب.
  • قد يكون الإنسان فتنة لغيره وهو لا يشعر، ويحمل من أوزارهم وتبعاتهم وهو لا يدري، فالرجل في بيته إذا تساهل في بعض المعاصي واقتدى به من في البيت من النساء والذراري صار فتنة لهم، ولذا ينبغي أن يكون هذا الدعاء على لسان المسلم {رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} [يونس: ٨٥]، أي: أن نفتنهم بصدهم عن دينهم ليعودوا إلى الكفر بعد أن نجاهم الله منه.

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله، نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. في الحديث الثاني يقول الإمام البخاري -رحمه الله تعالى-:حدثنا عبد الله بن يوسف قال: أخبرنا مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أن الحارث بن هاشم -... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: كتاب (مختصر صحيح البخاري) وكذلك (مختصر صحيح مسلم) هل الاختصار فيهما فقط في انتقاء بعض الأحاديث وحذف أسانيدها؟ أم أن هناك تصرفًا في مضامين الأحاديث بشيء من الاختصار إذا كانت طويلة... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »