الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

ملف رمضان

ملف يحوي فتاوى ودروس ودرر لفضيلة الشيخ عبدالكريم بن عبدالله الخضير - حفظه الله تعالى- حول العبادات في شهر رمضان المبارك

لمتابعة البث المباشر لدروس الشيخ ومحاضراته

قم بالاشتراك في صفحة الشيخ على موقع البث Mixlr وسيتسنى لك متابعة البث المباشر من خلال التطبيق الخاص بالبث أو من موقعهم الإلكتروني

تطبيق إني صائم

المحتوى العلمي الرمضاني للموقع على تطبيق إلكتروني، يمكنك من تصفح المحتوى دون الإتصال بالإنترنت، متوفر حالياً على متجري ios و android .

باكورة كتب فضيلة الشيخ عبد الكريم الخضير

يطيب لمؤسسة معالم السنن أن تبشر طلاب العلم بصدور باكورة كتب فضيلة الشيخ عبد الكريم الخضير

كتاب الصوم

من شرح فضيلة الشيخ عبدالكريم الخضير لكتاب التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح

 
 

مختارات

  • خوف المؤمن من الشرك والفتن

  • لزوم الصوم لصحة الاعتكاف

  • رد السلام وزيادة قول (مرحبًا)

  • إذا كان إبراهيم –عليه السلام- الذي حطَّم الأصنام يقول {وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ} [سورة إبراهيم: 35] فماذا نقول نحن؟!، ونحن على خطر عظيم، في أيام فتن «يصبح الرجل مؤمنًا ويمسي كافرًا» [مسلم: 118]. ونحن نرى بعض من ينتسب إلى الدعوة تجده في هذا اليوم على قول، وغدًا على قول يناقضه، والله المستعان.
  • جاء في حديث عمر -رضي الله عنه- أنه سَأَلَ -النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فقَالَ: «كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام قال فأوف بنذرك» [البخاري: 2032] فيه دليل لمن يقول بأنه لا يلزم الصوم مع الاعتكاف؛ لأن عمر -رضي الله عنه- نذر أن يعتكف ليلة في المسجد الحرام، فقال له النبي –صلى الله عليه وسلم-: «أَوْفِ بِنَذْرِكَ»، والليل ليس محلًا للصوم، أيضًا فالاعتكاف...
  • في حال السلام إذا قيل: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، ترد مثلها على أقل الأحوال، أو تزيد عليها كأن تقول: (وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مرحبًا)، كما أجاب النبي -عليه الصلاة والسلام- أم هانئ، قال: «مرحباً بأم هانئ»[ البخاري: 357 ] فإذا زاد حصل له من الأجر أكثر.

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. سم. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصبحه أجمعين. قال المؤلف - رحمه الله وإيه تعالى-: باب الاعتكاف والمجاورة. عن عروة عن عائشة رضي الله عنها: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى قبضه الله تعالى" زاد... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: نويتُ الحج وأخذتُ من بشرتي ناسيةً، فهل علي شيء؟ الجواب: نَوَت الحج، تعني نَوَت الدخول في النسك وأحرمت، وحينئذٍ لا يجوز لها أن تأخذ من شعرها ولا من ظفرها، ولا يجوز لها أن... قراءة المزيد »
الإمام القرطبي –رحمه الله- فيه نوع زهد وعزوف وبعد عن الدنيا أثَّر في كتابه التفسير (الجامع لأحكام القرآن)، ولا شك أن مثل هذا السلوك مُؤثِّر على الإنسان شاء أم أبى، ولذا لو تقرأ في ترجمة راوٍ عند ابن حجر وعند النووي –رحمهما الله-، تجد أن النووي –رحمه الله- يهتم اهتمامًا بالغًا بعبادة هذا الرجل،... قراءة المزيد »