الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

حلقات نور على الدرب على iTunes

تستطيع الآن الاشتراك في بودكاست نور على الدرب على iTunes للحصول على جميع الحلقات السابقة ومتابعة الجديد منها

لمتابعة البث المباشر لدروس الشيخ ومحاضراته

قم بالاشتراك في صفحة الشيخ على موقع البث Mixlr وسيتسنى لك متابعة البث المباشر من خلال التطبيق الخاص بالبث أو من موقعهم الإلكتروني

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح ٦ من كتب الشيخ مباشرة من على الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

البرنامج العلمي لعام 1440 هـ

 
 

مختارات

  • ضابط المزاح المشروع

  • البداءة بالبسملة في المراسلات وبالحمدلة في الخطب

  • تكرار الكلام لإفهام المتعلم

  • ضابط المزاح والقاعدة العامة فيما يباح منه بأن يكون حقاً، وهذا الأصل فيه؛ لأن الباطل باطلٌ، وأن يسلم هذا المزاح وإن كان حقاً من الكثرة التي تصد وتشغل عن ذكر الله، وألّا يؤول إلى أن يسف في كلامه بحيث يضحك القوم فيدعوه ذلك إلى قسوة القلب، وألّا يؤذي به أحدًا، وألّا يكون كذلك سببًا في حقد الناس عليه أو سقوط مهابته.
  • جاء في الحديث: «كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببــسم الله الرحمن الرحيم أقطع» [الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع: 1210]، وفي رواية: «بالحمد لله» [أبو داود: 4840]، وفي رواية: «بذكر الله» [أحمد: 8711]، وحكم بعضهم على الحديث بجميع طرقه وألفاظه بالضعف، وحسن بعضهم لفظ: (الحمد) فقط، كابن الصلاح والنووي، وعلى كل حال يكفينا الاقتداء بالقرآن الكريم، والنبي -عليه الصلاة والسلام- في مخاطباته ومراسلاته يبدأ...
  • في الحديث «كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعيد الكلمة ثلاثًا لتعقل عنه» [الترمذي: 3640] ولا شك أن الناس يتفاوتون في الفهم، وعلى المعلم أن يلاحظ أوساط الناس، فلا يكتفي بذكر الكلمة مرة واحدة اكتفاءً بفهم النابهين، ولا يكرر كذلك عشرات المرات لكي يفهم أغبى الناس، بل يتوسط. وتكرارها ثلاثاً فيه توسط، وهذا هديه-عليه الصلاة والسلام-.

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:ففي الحديث حديث ابن عباس في قصة هرقل مع أبي سفيان قال: (ونحن منه في مدة لا ندري ما هو فاعلٌ فيها، قال: ولم تُمكنّي كلمة أدخل فيها شيئًا غير هذه الكلمة) يقول ابن حجر... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: كتاب (مختصر صحيح البخاري) وكذلك (مختصر صحيح مسلم) هل الاختصار فيهما فقط في انتقاء بعض الأحاديث وحذف أسانيدها؟ أم أن هناك تصرفًا في مضامين الأحاديث بشيء من الاختصار إذا كانت طويلة... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »