الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

حلقات نور على الدرب على iTunes

تستطيع الآن الاشتراك في بودكاست نور على الدرب على iTunes للحصول على جميع الحلقات السابقة ومتابعة الجديد منها

لمتابعة البث المباشر لدروس الشيخ ومحاضراته

قم بالاشتراك في صفحة الشيخ على موقع البث Mixlr وسيتسنى لك متابعة البث المباشر من خلال التطبيق الخاص بالبث أو من موقعهم الإلكتروني

باكورة كتب فضيلة الشيخ عبد الكريم الخضير

يطيب لمؤسسة معالم السنن أن تبشر طلاب العلم بصدور باكورة كتب فضيلة الشيخ عبد الكريم الخضير

البرنامج العلمي لعام 1439 هـ (الفصل الثاني) - بدءًا من يوم الأحد، 11 جمادى الأولى

 
 

مختارات

  • استعمال البخاري لكلمة (قال) في صحيحه

  • ضبط اسم (ماجه)

  • تحصيل العلم بنسخ الكتب

  • يقول الحافظ ابن حجر: (من قال: إن البخاري لا يستعمل (قال) إلا في المذاكرة لا مستند له) هذه العبارة شاعت بين الشراح، وبين العلماء يتناقلونها بينهم، يقولون: إن البخاري إذا قال: حدثنا فلان قال فلان؛ فإنما يكون البخاري قد أخذ الحديث عن هذا الشيخ مذاكرةً وليس على طريق التحديث، ومعلوم ما بين المذاكرة والتحديث من فرق، فبين الحافظ ابن حجر أن القائل بها لا مستند له.
  • ماجه معروف أنها بالهاء في الوقف درج، مثل: داسه ومنده، فلا تقول: (ماجة) بالتاء، وإن كان بعضهم يختار ذلك؛ لأنه لَمّا تداوله العرب صار في حكم الاسم العربي، لكن الأصل أنه بالهاء.
  • نسخ الكتاب –بالتجربة- أفضل من قراءته عشر مرات، ولذا كان أهل العلم وطلاب العلم يعانون أشد المعاناة من نسخ الكتب، ويسهرون الليالي المقمرة على الأنوار الخافتة ينسخون الكتب، وبهذا حصَّلوا علماً كثيراً.

جديد الموقع

 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين، أما بعد: فقد قال المصنف -رحمه الله تعالى-: "الفصل السادس: في أن حملة العلم في الإسلام أكثرهم العجم وذلك من الغريب الواقع؛ لأنه لأن علماء الملة الإسلامية في العلوم... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: ما المراد بقول: (متفق عليه) عند ابن تيمية؟ وما الأهم: البداية بمتون العقيدة، أم متون الحديث؟ وأرجو منكم التفضل بذكر بعض متون الفقه السهلة التي تُحفظ للمبتدئين. الجواب: ... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »