الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

الدورة الصيفية لعام 1440هـ

ابتداءاً من يوم الجمعة 19 شوال سوف تستأنف الدورة الصيفية لمعالي الشيخ عبدالكريم الخضير في المسجد الحرام كل جمعة وسبت

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح كتب الشيخ مباشرة من الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

 
 

مختارات

  • الذهاب إلى أماكن المشاهد دون إنكار

  • وجه ذكر أبي لهب بكنيته في القرآن

  • الاختصار والإجمال في شروح (مسلم) دون (البخاري)

  • تجد من أهل هذه البلاد الذين يحققون التوحيد يذهبون إلى بعض البلدان التي فيها مشاهد، ويذهبون إلى تلك المشاهد من أجل الفرجة. وأقول: لا يجوز الذهاب إليها إلا بنية الإنكار؛ لأنه لا يجوز مشاهدة المنكر من غير إنكار. ولا يقول: إني عاجز فأنكر بقلبي، فأنت ما اضطررت إلى الذهاب إلى هذا المكان، لكن بطوعك واختيارك ذهبت، فلا يجوز لك أن تغشى هذه الأماكن إلا بالإنكار.
  • لا شك أن ذكر الشخص بكنيته أقوى تشريفًا له، لكن جاء في آية المسد: {تبت يدا أبي لهب وتب} [المسد: 1] فأولاً: لأن اسمه معبد لغير الله (عبد العزى)، فَذَكَره بالكنية؛ لأن الاسم محرم، وثانيًا: أن في كنيته ما يدل على مآله وهو اللهب.
  • كتاب (صحيح مسلم) لم يجد من الإسهاب والإطالة في شرحه ما وجده (صحيح البخاري)؛ لأن (صحيح مسلم) يجمع الأحاديث في مكان واحد، فليس بحاجة إلى أن يكرر الشراح الكلام عنها في مواضع متعددة كـ(البخاري)، فالمتن مجموع في مكان واحد بألفاظ معينة، يتحدث عنها الشارح في مقام واحد، ولا يحتاج أن يعيد الكلام عنها في مكان آخر، وهذا سبب الاختصار والإجمال في شرح صحيح مسلم.

جديد الموقع

"بسم الله الرحمن الرحيم.الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبه والتابعين، قال الإمام القرطبي -رحمه الله تعالى-:"قوله -تعالى-: {قالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ} [يوسف: 13] في موضع رفع، أي ذهابكم به. أخبر... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: هل صبغة الحناء الأسود جائزة للرجال، وكذلك النساء؟ الجواب: إذا كان حناء فليس بأسود خالص، أما إذا كان أسودَ ويسميه الناس حناء فليس بحناء، فقد يكون من الكتم وقد يكون من الصبغة... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »