الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح كتب الشيخ مباشرة من الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

البرنامج العلمي لعام 1441 هـ

 
 

مختارات

  • صنيع البخاري في تبويبه إن كان الدليل محتملًا

  • لزوم الصوم لصحة الاعتكاف

  • الزيادة على الثلاث في غسل الميت

  • يقول الحافظ ابن حجر عن البخاري –رحمه الله-: (جرت عادته أن دليل الحكم إذا كان محتملًا لا يجزم بالحكم)، بل يورده مورد الاستفهام، فلا يقول البخاري –رحمه الله-: باب وجوب كذا، أو باب استحباب كذا، إذا كان الدليل محتملًا، إنما يورده بلفظ الاستفهام هل كذا أو هل كذا؟ فلا يجزم إلا إذا كان الدليل نصًا في الموضوع.
  • جاء في حديث عمر -رضي الله عنه- أنه سَأَلَ -النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فقَالَ: «كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام قال فأوف بنذرك» [البخاري: 2032] فيه دليل لمن يقول بأنه لا يلزم الصوم مع الاعتكاف؛ لأن عمر -رضي الله عنه- نذر أن يعتكف ليلة في المسجد الحرام، فقال له النبي –صلى الله عليه وسلم-: «أَوْفِ بِنَذْرِكَ»، والليل ليس محلًا للصوم، أيضًا فالاعتكاف...
  • إن رأى غاسل الميت الزيادة على ثلاث غسلات للحاجة فلا بأس إلى السبع لقوله –صلى الله عليه وسلم-: «اغسلنها ثلاثًا أو خمسًا أو سبعًا إن رأيتن ذلك» [البخاري: 1253] وليس مرد هذه الرؤية إلى التشهي، كأن يكون قريبًا فيُزاد في غسله ليزداد التنظيف، بل إن كانت الحاجة داعية إلى الزيادة على الثلاث فيزاد عليها، ويقطع على وتر.

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.نعم.أحسن الله إليك.بسم الله الرحمن الرحيم.الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا، قال في البلوغ وشرحه في كتاب الجنايات في الحديث السابع: "وعن أنس بن مالك، أن جاريةً... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: بعض الناس يقول: (النوم في الليل موافق للفطرة، وينبغي للإنسان أن ينام في ليل رمضان ولو قليلًا)، وبعض آخر يقول: (استغلال الليل كله في القراءة وأعمال الخير أفضل؛ لأنه موسم قصير)، فهل... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »