الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح كتب الشيخ مباشرة من الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

 
 

مختارات

  • الإقبال والإدبار من الألفاظ المشتركة

  • الجمع بـ(أمَّات) لغير بني آدم

  • الحديث المشهور والحديث المستفيض

  • الإقبال والإدبار من الألفاظ المشتركة كما في حديث الوضوء: «أقبل بهما وأدبر» [البخاري: 185] فمقتضاه أنه بدأ من مؤخر رأسه؛ لأنه أقبل أولًا، لكن يطلق الإقبال ويراد به الإدبار، ولذا قال في الحديث: «بدأ بمقدم رأسه».
  • قول الناس: (الأمهات)، الذي يراه بعض أهل التحقيق أن جمع أم في غير بني آدم بدون هاء(أمَّات) وفي بني آدم يقال: (أمهات)، وبذلك جاءت النصوص.
  • المشهور هو ما يرويه الثلاثة فأكثر، سُمِّي بذلك لوضوحه واشتهاره وانتشاره، ومنه (الشَهرُ) لاشتهار أمره بين الناس، والمشهور هو المستفيض على قول، ومن العلماء من يفرق بين المستفيض والمشهور فيجعل المستفيض ما يتحد فيه عدد الرواة في جميع الطبقات، والمشهور ما يتفاوت عدد الرواة في طبقاته.

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.نعم.أحسن الله إليك. بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.قال- رحمه الله تعالى- في البلوغ وشرحه في كتاب الأيمان والنذور:"وَعَنْ أَبِي... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: ما الفرق بين اسم الخالق لله -عز وجل- واسم الخلَّاق؟ وما أفضل الكتب في التعرُّف على أسماء الله وصفاته؟ وبعض الناس يتتبَّع أسماء الله تعالى في كتاب الله -عز وجل-، ثم يقرأ في التفاسير... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »