الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح كتب الشيخ مباشرة من الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

 
 

مختارات

  • الجمع بـ(أمَّات) لغير بني آدم

  • الحكمة من وضع الميت على جنبه الأيمن

  • تعويد النفس على تدبر القرآن

  • قول الناس: (الأمهات)، الذي يراه بعض أهل التحقيق أن جمع أم في غير بني آدم بدون هاء(أمَّات) وفي بني آدم يقال: (أمهات)، وبذلك جاءت النصوص.
  • يوضع الميت في اللحد على جنبه الأيمن ليكون مستقبلًا القبلة، كما جاءت السنة بذلك في الموتة الصغرى، التي هي النوم، فالنوم موت قال تعالى: {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا} [سورة الزمر: 42] فالسنة أن ينام على جنبه الأيمن مستقبل القبلة، ومن باب أولى أنه إذا مات وضع في اللحد على جنبه الأيمن.
  • الإنسان على ما تعود في قراءة القرآن، فإذا تعود القراءة سردًا لا يمكن له أن يتدبر إلا بتمرين جديد، وعلى هذا ينبغي أن يُعوِّد الإنسان نفسه الترتيل والتدبر في قراءة القرآن؛ لأنه إن أخذ على السرعة فإن التدبر يشق عليه، لا سيما وجمهور العلماء على أن القراءة بالتدبر والترتيل أفضل من السرعة، ولو كانت السرعة أكثر حروفًا.

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد، في الحديث السابق في الدرس الماضي حديث أم سلمة المخرَّج في صحيح مسلم، أن رسول الله– صلى الله عليه وسلم- قال: «... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: ما الفرق بين اسم الخالق لله -عز وجل- واسم الخلَّاق؟ وما أفضل الكتب في التعرُّف على أسماء الله وصفاته؟ وبعض الناس يتتبَّع أسماء الله تعالى في كتاب الله -عز وجل-، ثم يقرأ في التفاسير... قراءة المزيد »
ابن حجر في فتح الباري يقول: "روى الأزرقي في (أخبار مكة) بأسانيد صحيحة أن المقام كان في عهد النبي-صلى الله عليه وسلم- وأبي بكر وعمر في الموضع الذي هو فيه الآن، حتى جاء سيل في خلافة عمر فاحتمله حتى وجد بأسفل مكة، فأتي به فربط إلى أستار الكعبة حتى قدم عمر فاستثبت في أمره حتى تحقق موضعه الأول فأعاده... قراءة المزيد »