الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح كتب الشيخ مباشرة من الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

 
 

مختارات

  • لزوم العلم بـليلة القدر لحصول ثوابها

  • رأي ابن حجر في تكفير المصائب

  • أنواع تخفيفات الشرع

  • اختلف العلماء في أنه هل يلزم العلم بليلة القدر لحصول أجرها وإدراك ثوابها أو لا، والصواب أن من قامها نال أجرها ولو لم يعلم بها، وقول من قال: إنه لا ينال أجرها إلا من شعر بها قول ضعيف؛ لأن الثواب مرتب على القيام؛ فالنبي -عليه الصلاة والسلام- قال: «من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا» [البخاري: 1901] ولم يقل: (عالمًا بها)، ولو كان العلم شرطًا لحصول الثواب لبينه النبي -صلى الله عليه وسلم-.
  • الحافظ ابن حجر –رحمه الله- له اختيار في تكفير المصائب للذنوب، يقول في الجزء العاشر صفحة 105،110 من (فتح الباري): حصول التكفير للمصاب وإن لم يرضَ ولم يصبر، هذه من الغرائب؛ يرى أن التكفير بمجرد المصيبة، والرضا والصبر أجره قدر زائد على ذلك، وهذا رأي استقل به، وهو محتمل.
  • تخفيفات الشرع أنواع سبعة:1- تخفيف إسقاط: كإسقاط الجهاد بالعذر، أي: لا إلى بدل.2- تخفيف نقص: كقصر الصلاة من أربع ركعات إلى ركعتين.3- تخفيف إبدال: كالغسل والوضوء بالتيمم.4- تخفيف تقديم: كجمع التقديم للصلوات المجموعة، وتقديم الزكاة على الحول.5- تخفيف تأخير: كجمع التأخير، وتأخير صيام رمضان للسفر والمرض.6- تخفيف ترخيص: كصلاة المستجمر، وشرب الخمر للغصة.7- تخفيف تغيير: كتغيير صفة الصلاة في الخوف....

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد، فيقول المؤلف -رحمه الله تعالى-: "حدثنا إسحاق" ابن منصور المعروف بالكوسج، الكوسج ما معنى الكوسج؟ طالب... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: هل صبغة الحناء الأسود جائزة للرجال، وكذلك النساء؟ الجواب: إذا كان حناء فليس بأسود خالص، أما إذا كان أسودَ ويسميه الناس حناء فليس بحناء، فقد يكون من الكتم وقد يكون من الصبغة... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »