الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح كتب الشيخ مباشرة من الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

 
 

مختارات

  • تبويب (صحيح مسلم)

  • ترتيب الأدعية والأذكار

  • نصيحة في حفظ منظومات المصطلح

  • التبويب والترجمة في (صحيح مسلم) ليست من صنيع الإمام مسلم –رحمه الله-، فمسلم لم يترجم كتابه لكن ترجمه الشراح، واعتمد من جاء بعد النووي على تراجمه- رحمه الله-.
  • مسألة ترتيب الأدعية ينبغي التنبه لها، فكثير من الناس اعتاد وردًا وأذكارًا للصباح والمساء، وأدعية في أوقات معينة، فتجد هذه الأذكار مرتبة عنده. ولم يرد بهذا الترتيب نص على أن هذا الذكر يقال قبل هذا، وتجده طول عمره مرتب لهذه الأذكار وهو يقول: أنا ما أتعبد بهذا الترتيب، وإنما لو قدّمت وأخّرت نسيت بعضه. فإذا كان هذا هو القصد فليس هناك إشكال. لكن يحرص على أن يقدم ويؤخر في بعض الأوقات، ولا يتعبد...
  • نصيحة لطلاب العلم: من لا تسعفه الحافظة فليحفظ في المصطلح (المنظومة البيقونية)، وهي منظومة سهلة مكونة من أربعة وثلاثين بيتًا، ومن كانت حافظته متوسطة فليحفظ (نظم النخبة)، في مائتي بيت وبيت، أو ستة أبيات على خلاف بين النسخ، أو منظومة الشيخ حافظ الحكمي (اللؤلؤ المكنون)، وهي منظومة رائعة في ثلاثمائة وأربعين بيتًا، فإن كانت الحافظة أقوى فليقصر حفظه على (ألفية العراقي).

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهفي حاشية على المقنع مطبوعة سنة ألف وثلاثمائة واثنين وعشرين طبعة المنار، وكنت مترددًا في الوفاق والخلاف بينها وبين حاشية الشيخ سليمان.عندكم يا شيخ محمد؟طالب: ...........حاشية المقنع على طبعة المنار القديمة.طالب... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: ما الفرق بين اسم الخالق لله -عز وجل- واسم الخلَّاق؟ وما أفضل الكتب في التعرُّف على أسماء الله وصفاته؟ وبعض الناس يتتبَّع أسماء الله تعالى في كتاب الله -عز وجل-، ثم يقرأ في التفاسير... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »