الفعاليات القادمة

29 جمادى الآخرة

تفسير ابن كثير - سورة آل عمران (17)

مسجد جعفر الطيار بمدينة الرياض (حي الجزيرة - مخرج 15)

5:45 م إلى 7:30 م

29 جمادى الآخرة

تفسير أضواء البيان - سورة هود (5)

مسجد جعفر الطيار بمدينة الرياض (حي الجزيرة - مخرج 15)

7:30 م إلى 8:45 م

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح كتب الشيخ مباشرة من الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

البرنامج العلمي لعام 1441 هـ

 
 

مختارات

  • حاجة (سنن النسائي) لمزيد عناية

  • جمع أبي داود لكتابه (السنن)

  • الحكمة في تأخر فرض الصيام

  • كتاب (سنن النسائي) بحاجة إلى عناية، وهذه الخدمات من السابقين لا تليق بمقام الكتاب، فهي حواشٍ وتعليقات يسيرة على الكتاب، ولعل الذي صرفهم عن خدمة هذا الكتاب صعوبته؛ لأن الكتاب أشبه ما يكون بكتب العلل، فتراجمه علل، أي يعلل الأحاديث بالتراجم.
  • كتاب (سنن أبي داود السجستاني) كتاب جمع فيه مؤلفه أحاديث الأحكام، وقد جمع فيه أربعة آلاف وثمانمائة حديث، انتقاه من بين ستمائة ألف حديث، وتحرى فيه، يقول في وصفه: إنه ذكر فيه الصحيح وما يشبهه ويقاربه، وما سكت عنه فهو صالح. والخلاف في معنى كلمة (صالح) بين أهل العلم معروف، هل يريد الصلاحية للاحتجاج، أو لما هو أعم من ذلك من الاستشهاد، والكلام في المسألة مبسوط في كتب علوم الحديث.
  • أشار ابن القيم -رحمه الله تعالى- إلى أمر مهم جدًا وهو سبب تأخير شرعية الصيام، وذلك لئلا يقول قائل: إذا كانت فوائد الصوم كثيرة مما ذكره ابن القيم و مما لم يذكره من فوائد دينية ودنيوية، فلماذا تأخر فرضه على الأمة؟ قال -رحمه الله تعالى-: (ولما كان فطم النفوس عن مألوفاتها وشهواتها من أشق الأمور وأصعبها؛ تأخر فرضه إلى وسط الإسلام بعد الهجرة، لمَّا توطنت النفوس على التوحيد والصلاة، وألفت أوامر...

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.باب: النهي عن الصلاة بعد الصبح وبعد العصر:بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: بعض الناس يقول: (النوم في الليل موافق للفطرة، وينبغي للإنسان أن ينام في ليل رمضان ولو قليلًا)، وبعض آخر يقول: (استغلال الليل كله في القراءة وأعمال الخير أفضل؛ لأنه موسم قصير)، فهل... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »