مقارنة بين شروح كتب السنة الستة

Series Accordion

معلومات عن الكتاب المشروح

إصدار الكتاب:
الناشر:
حالة السلسلة:
تاريخ إنشاء السلسلة:
السبت, 24 ربيع الثاني, 1436

نبذة عن الكتاب

نبذة عن المؤلف

الاسم: عبد الكريم بن عبد الله بن عبد الرحمن بن حمد الخضير، يكنى بأبي محمد.
تاريخ ومكان الميلاد: 1374هـ، بمدينة بريدة.
حياته العلمية:
قرأ القرآن على مقرئ في الصبا اسمه مبارك بن حسن الراجح، ثم قرأ على الشيخ إبراهيم بن محمد المشيقح، ثم في سنة 1385هـ قرأ على فضيلة الشيخ محمد ذاكر قسمًا كبيرًا من القرآن، وحفظ عليه البقرة وآل عمران.
الدراسة والوظيفة النظامية:
دخل المدرسة الابتدائية سنة 1381هـ ثم تخرج منها سنة 1386هـ. على إثرها دخل المعهد العلمي في بريدة، سنة 1387هـ وتخرج فيه سنة 1393هـ.
ثم التحق بعدها بكلية الشريعة بالرياض في السنة نفسها، وتخرج فيها سنة 1397هـ. على إثرها عين معيدًا بكلية أصول الدين في قسم السنة وعلومها، ثم واصل وتابع الدراسة العليا فحصل على درجة الماجستير سنة 1402هـ، وكانت رسالته بعنوان (الحديث الضعيف وحكم الاحتجاج به). ثم بعد ذلك حصل على شهادة الدكتوراه في سنة 1407هـ وكانت رسالته بعنوان (تحقيق النصف الأول من فتح المغيث بشرح ألفية الحديث للحافظ محمد بن عبدالرحمن السخاوي) عين على إثرها أستاذًا مساعدًا في قسم السنة وعلومها بكلية أصول الدين، وعمل بها أستاذًا مساعدًا إلى أن تقاعد تقاعدًا مبكرًا في 27/8/1424هـ، وهو ابن خمسين سنة، وفي يوم 19/2/1430 صدر الأمر الملكي بتعيين الشيخ - حفظه الله - عضوًا في هيئة كبار العلماء. ثم في يوم الأحد 25/5/1431هـ صدر الأمر الملكي الكريم بتعيين الشيخ - حفظه الله - عضوًا متفرغًا في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المتفرعة من هيئة كبار العلماء بالمرتبة الممتازة.
طلبه للعلم:
في سنيِّه الأولى قرأ على الشيخ محمد بن صالح المطوع رحمه الله مبادئ العلوم (ثلاثة الأصول، وآداب المشي إلى الصلاة، وزاد المستقنع، وكتاب التوحيد) وغيرها من المتون في أصول العلم. ثم لازم صاحب الفضيلة الشيخ صالح بن أحمد الخريصي رئيس محاكم القصيم في وقته - رحمه الله -، ثم انتقل إلى الرياض فقرأ على الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن الغديان – رحمه الله - في أصول الفقه والقواعد الفقهية، وعلى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - في الفرائض، وفي تفسير ابن كثير، وفي سنن الترمذي، وغيرها من الكتب، وقد لازمه وقرأ عليه في المسجد وفي بيته.
ثم بعد تخرجه من كلية الشريعة وفي السنة التمهيدية تفرغ لجرد المطولات وقراءتها والتعليق عليها واستخراج مكنوناتها، فقد قرأ - حفظه الله - في كتب التفسير، والحديث، والعقائد، والفقه، كما قرأ أيضًا في كتب التاريخ والأدب.
ثم قرأ على الشيخ صالح بن عبد الرحمن الأطرم أوائل شرح البخاري للحافظ بن حجر.
أما بالنسبة لشيوخه في المعهد العلمي في بريدة فمنهم الشيخ صالح السكيتي، والشيخ علي الضالع، والشيخ محمد الروق والشيخ فهد بن محمد المشيقح وغيرهم.
وأما شيوخه الذين تتلمذ على يديهم في كلية الشريعة فمنهم الشيخ فهد الحمين، والشيخ عبد العزيز الداود، والشيخ عبد العزيز الفالح، والشيخ عبدالرحمن السدحان وغيرهم من العلماء والمشايخ.
كما يتجلى حرص الشيخ حفظه الله على طلب العلم من خلال مكتبته العلمية العامرة بأصناف الكتب والمخطوطات، حتى غدا الشيخ مرجعًا علميًا لكثيرٍ من الباحثين.
مشاركاته العلمية:
للشيخ مشاركات علمية كثيرة من خلال إشرافه على الرسائل المقدمة لنيل درجة الماجستير والدكتوراه في قسم السنة وعلومها، ومن خلال دروسه ودوراته العلمية المتنوعة والتي تم تسجيل كثير منها ومن أبرزها:
- التعليق على تفسير الطبري.
- شرح كتاب التوحيد.
- شرح العقيدة الواسطية.
- شرح حائية ابن أبي داود.
- شرح لامية شيخ الإسلام.
- شرح الدروس المهمة لعامة الأمة.
- شرح موطأ الإمام مالك.
- شرح بلوغ المرام.
- شرح عمدة الأحكام.
- شرح الأربعين النووية.
- شرح ألفية العراقي في الحديث.
- شرح اختصار علوم الحديث.
- شرح نخبة الفكر.
- شرح قصب السكر.
- شرح اللؤلؤ المكنون في أحوال الأسانيد والمتون.
- شرح الورقات في أصول الفقه.
- شرح الآجرومية.
بالإضافة إلى العديد من الأبواب في كتب مختلفة؛ حيث إن الشيخ شارك في دورات علمية في أنحاء كثيرة من المملكة.
كما أن للشيخ أيضًا مشاركات إذاعية في إذاعة القرآن الكريم وهي:
- أول هذه البرامج لقاء "في موكب الدعوة" تحدث فيه عن حياته العلمية والعملية، وقد أجرى هذا اللقاء الأستاذ محمد المشوح، وأُذيع البرنامج سنة 1420هـ.
- وللشيخ ثلاثون حلقة في "فقه الصيام" أُذيع في رمضان سنة 1421هـ.
- وله أيضًا درس أسبوعي في الإذاعة نفسها في شرح مختصر صحيح البخاري المسمى (التجريد الصريح) للزبيدي، وهو مستمر من عشر سنوات.
- وله ثلاثون حلقة في "الهدي النبوي في رمضان" أُذيع سنة 1423هـ.
- وله ثلاثون حلقة في "الشمائل النبوية" أُذيع في رمضان سنة 1424هـ.
- وله ثلاث عشرة حلقة في "فقه الإمام البخاري في الحج" أُذيع في موسم الحج سنة 1424هـ.
- وله لقاءات في الإذاعة نفسها بعنوان: كيف يبني طالب العلم مكتبة.
- كما كان له برنامج يجيب فيه عن أسئلة المستمعين في إذاعة القرآن، ويُبث كل يوم جمعة في الرابعة عصرًا.
- وله مشاركة في برنامج "نور على الدرب" لا تزال مستمرة منذ أن بدأ المشاركة فيه سنة 1431هـ، وتبث إجاباته عن أسئلة المستمعين كل يوم سبت الساعة التاسعة مساءً.
دروسه:
للشيخ – حفظه الله - دروس علمية كثيرة، وهي موزعة على فترات في أكثر أيام الأسبوع، شَرحَ خلالها كثيرًا من المتون والشروح العلمية، وقد سبق ذكر بعضها في مشاركات الشيخ العلمية، ونقتصر هنا على ذكر الدروس القائمة الآن وهي:
- يوم الأحد/ المغرب: مختصر الخرقي.
- يوم الاثنين/ العشاء: العقيدة الطحاوية + الموافقات.
- يوم الثلاثاء/ المغرب: صحيح البخاري (كتاب العلم)
العشاء: صحيح البخاري (كتاب البيوع)
- يوم الأربعاء/ المغرب: تفسير ابن كثير.
العشاء: أضواء البيان.
بالإضافة إلى الدروس الشهرية والفصلية:
- المحرر في الحديث (في المسجد الحرام)
- صحيح مسلم (في المسجد النبوي)
- سنن أبي داود (في الجامعة الإسلامية بالمدينة)
- النقاية (في مسجد الدعوة بالدمام)
مؤلفاته المطبوعة:
- الحديث الضعيف وحكم الاحتجاج به.
- تحقيق النصف الأول من فتح المغيث للسخاوي.
- تحقيق الرغبة في توضيح النخبة.