الفعاليات القادمة

19 رجب

شرح صحيح البخاري - كتاب الصلاة (25)

مسجد جعفر الطيار بمدينة الرياض (حي الجزيرة - مخرج 15)

8:00 م إلى 9:00 م

20 رجب

شرح المقنع ونظمه - كتاب الطهارة (13)

مسجد جعفر الطيار بمدينة الرياض (حي الجزيرة - مخرج 15)

6:00 م إلى 8:00 م

حلقات نور على الدرب على iTunes

تستطيع الآن الاشتراك في بودكاست نور على الدرب على iTunes للحصول على جميع الحلقات السابقة ومتابعة الجديد منها

لمتابعة البث المباشر لدروس الشيخ ومحاضراته

قم بالاشتراك في صفحة الشيخ على موقع البث Mixlr وسيتسنى لك متابعة البث المباشر من خلال التطبيق الخاص بالبث أو من موقعهم الإلكتروني

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح ٦ من كتب الشيخ مباشرة من على الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

البرنامج العلمي لعام 1440 هـ

الدورة العلمية الفصلية في المسجد النبوي - شرح صحيح الإمام مسلم

يشرح الشيخ عبد الكريم الخضير صحيح الإمام مسلم في الأيام التالية: 28-29 رجب و1 شعبان 1440 هـ

 
 

مختارات

  • تأليف كتاب (عون المعبود)

  • ضابط المزاح المشروع

  • آخر ما نزل من القرآن

  • كتاب (عون المعبود) اجتمع في تأليفه عالمان:أما حلّ الألفاظ الغامضة، والمباحث اللغوية، وبيان التراكيب، فهذه لشرف الحق أبي عبدالرحمن محمد أشرف بن أمير الصديقي–رحمه الله-.وأما الفوائد الحديثية، والكلام على المتون والأسانيد والعلل، وبيان أدلة المذاهب والتحقيقات الشريفة، فهي لأبي الطيب محمد شمس الحق العظيم أبادي –رحمه الله-.
  • ضابط المزاح والقاعدة العامة فيما يباح منه بأن يكون حقاً، وهذا الأصل فيه؛ لأن الباطل باطلٌ، وأن يسلم هذا المزاح وإن كان حقاً من الكثرة التي تصد وتشغل عن ذكر الله، وألّا يؤول إلى أن يسف في كلامه بحيث يضحك القوم فيدعوه ذلك إلى قسوة القلب، وألّا يؤذي به أحدًا، وألّا يكون كذلك سببًا في حقد الناس عليه أو سقوط مهابته.
  • التوفيق سهل بين الأقوال في آخر ما نزل من القرآن:فيقال: بالنسبة لسورة النصر وبراءة هي آخر السور نزولًا بكمالها.وأما بالنسبة لآخر الآيات، فالذي يقول: آيات الربا كلامه صحيح إلى آخر الوجه، أي إلى قوله: {وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ} [البقرة:281]، فتكون بمجموعها الآخر، وإذا نظرنا إلى آخر آية في الوجه اتفق معها قول من يقول: قوله تعالى: {وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ...

جديد الموقع

المقدم: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد، السلام علىكم ورحمة الله وبركاته، وأهلًا ومرحبًا بكم أيها الإخوة المستمعون الكرام إلى هذا اللقاء الجديد في "شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح".والذي يتولى الشرح فيه... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: هل يستحب لتمام الحج أن يذهب الحاج إلى مسجد الرسول -صلى الله عليه وسلم-؟ وكم يلزمه أن يصلي فيه من الفروض؟ الجواب: لا يلزمه الذهاب إلى المسجد النبوي، وإن كان الذهاب إليه فيه... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »