الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

حلقات نور على الدرب على iTunes

تستطيع الآن الاشتراك في بودكاست نور على الدرب على iTunes للحصول على جميع الحلقات السابقة ومتابعة الجديد منها

لمتابعة البث المباشر لدروس الشيخ ومحاضراته

قم بالاشتراك في صفحة الشيخ على موقع البث Mixlr وسيتسنى لك متابعة البث المباشر من خلال التطبيق الخاص بالبث أو من موقعهم الإلكتروني

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح ٦ من كتب الشيخ مباشرة من على الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

البرنامج العلمي لعام 1440 هـ

 
 

مختارات

  • جواز الفك مع إمكانية الإدغام

  • معاني الفتنة في كتاب الله

  • المسائل المشتهرة لا تُنسب

  • الإدغام هو: إدخال شيء في شيء، أي: إدخال حرف في مثله. ويقابل الإدغام الفك، وعلماء البلاغة يقولون: إذا أمكن الإدغام فالفك مفضول، ولذا قالوا: إن قول الشاعر: (الحمد لله العلي الأجْلَلِ) بالفك ليس ببليغ؛ لأنه فكَّ مع إمكان الإدغام. وقد جاءت بعض الكلمات في القرآن أحيانًا بالإدغام، وأحيانًا بالفك، نحو: {يَرْتَدَّ} [المائدة: 54]، و{يَرْتَدِدْ} [البقرة: 217]، فدل على جواز الأمرين؛ لأنه جاء في القرآن...
  • ولفظ الفتنة في كتاب الله كما يقول ابن القيم: (يراد بها الامتحان الذي لم يفتتن صاحبه بل خلص من الافتتان، ويراد بها الامتحان الذي حصل معه افتتان)، فالفتنة تطلق ويراد بها الامتحان الذي ينجح صاحبه فيه، والامتحان الذي يخفق صاحبه فيه، (فمن الأول قوله -جل وعلا- لموسى:  {وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا}  [طه: ٤٠] )؛ لأنه ابتلي ونجح، (ومن الثاني قوله تعالى: {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ...
  • طريقة أهل العلم أن العلم والمسائل إذا كانت مشتهرةً ومستفيضةً لا تُنسب كما ذكر ذلك النووي وغيره؛ لأن العلم ليس مُلْكًا لأحد، أما ما يستغرب من الكلام، وما ينتقى من أبكار الأفكار فيُنسب لقائله.

جديد الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه. قال الإمام القرطبي رحمه الله تعالى:"قوله تعالى:الآية: {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: هل يستحب لتمام الحج أن يذهب الحاج إلى مسجد الرسول -صلى الله عليه وسلم-؟ وكم يلزمه أن يصلي فيه من الفروض؟ الجواب: لا يلزمه الذهاب إلى المسجد النبوي، وإن كان الذهاب إليه فيه... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »