تعليق آيات القرآن في المجالس أو المكاتب

الفتاوى الصوتية

عنوان الفتوى: 
تعليق آيات القرآن في المجالس أو المكاتب
تاريخ النشر: 
ثلاثاء 02/ رمضان/ 1440 3:15 م
مصدر الفتوى: 
برنامج فتاوى نور على الدرب، الحلقة الحادية والسبعون بعد المائة 17/2/1435ه
تصنيف الفتوى: 
الأحكام المتعلقة بالقرآن الكريم
رقم الفتوى: 
9956

محتوى الفتاوى

سؤال: 

اللوحات التي بها آيات من القرآن الكريم ما حكم تعليقها في المجلس أو المكتب؛ للتذكير؟

الجواب: 

المُفتَى به الآن أنه لا يجوز تعليق القرآن؛ لأنه امتهان له، ولم ينزل القرآن لمثل هذا، ولم يُؤثر عن السلف فعله، فتعليق الآيات امتهان لها، وتعريض لها للغبار ورجيع الحشرات، وما أشبه ذلك، ولا شك أن هذا امتهان.

وأما إذا كان هذا التعليق للتذكير، فنقول: التذكير يحصل بدون ذلك، بأن يقول: لا تنس آية الكرسي، اقرأ آية الكرسي، أو كذا، من دون أن يكتبها كاملةً بلفظها من كلام الله -جل وعلا-، ويعرِّضها لهذا الامتهان وهذا الغبار والأتربة وما أشبه ذلك.

وأما بالنسبة لتعليقها للتعليم كما في الفصول المدرسية فلا بأس به على أن ينتهي دورها بانتهاء وقت التعليم.

 
 
الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير - حفظه الله تعالى - |
 
 
 
 

الفعاليات القادمة

13 ربيع الثاني

شرح المقنع - كتاب الطهارة (24)

مسجد جعفر الطيار بمدينة الرياض (حي الجزيرة - مخرج 15)

5:45 م إلى 7:30 م

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح كتب الشيخ مباشرة من الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

البرنامج العلمي لعام 1441 هـ

 
 

مختارات

  • مما يميز كتاب (شذور الذهب)

  • الجمع بـ(أمَّات) لغير بني آدم

  • صحة الرواية بالكتابة

  • تميز كتاب (شذور الذهب) بأن آخره إعراب لقصار السور، وإن كان -مع الأسف الشديد- لا يعرفه كثير من طلاب العلم؛ لأنه ما لاكته الدراسات النظامية التي أولع بها الناس.
  • قول الناس: (الأمهات)، الذي يراه بعض أهل التحقيق أن جمع أم في غير بني آدم بدون هاء(أمَّات) وفي بني آدم يقال: (أمهات)، وبذلك جاءت النصوص.
  • الرواية بالكتابة صحيحة، فقد كَتب الصحابة –رضي الله عنهم-، وأمر النبي -عليه الصلاة والسلام- بالكتابة فقال: «اكتبوا لأبي شاه» [البخاري: 2434]، والصحابة –رضي الله عنهم- كتبوا إلى بعضهم وإلى التابعين، وكتب من بعدهم إلى من بعدهم إلى أن وصل إلى شيوخ الأئمة، ففي (صحيح البخاري): «كتب إليّ محمد بن بشار.. » [6673]، فالرواية بالمكاتبة صحيحة لا إشكال فيها، ومُخرَّجة في الصحيحين وغيرهما.

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله، نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد:فيقول المؤلف -رحمه الله تعالى-:"وعن أم هشام بنت حارثة بن النعمان قالت: لقد كان تنورنا" التنور الذي يُخبز فيه،... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: إذا جمعنا المغرب والعشاء جمع تقديم بسبب المطر، فهل نصلي الوتر بعد أدائنا لصلاة العشاء أم بعد دخول وقتها؟ ومن جاء ونحن نصلي العشاء فماذا يفعل؟ وما الصواب من الأقوال التي نسمعها؟ وإن... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »