صرف الزكاة في كفالة الأيتام

الفتاوى الصوتية

عنوان الفتوى: 
صرف الزكاة في كفالة الأيتام
تاريخ النشر: 
ثلاثاء 02/ رمضان/ 1440 4:30 م
مصدر الفتوى: 
برنامج فتاوى نور على الدرب، الحلقة الخامسة والسبعون بعد المائة 16/3/1435ه
تصنيف الفتوى: 
مصارف الزكاة
رقم الفتوى: 
10018

محتوى الفتاوى

سؤال: 

هل يجوز صرف الزكاة في كفالة الأيتام؟

الجواب: 

إذا كان هؤلاء الأيتام من الفقراء والمساكين فلا مانع من ذلك، وأما إذا كانوا أغنياء -وهو متصوَّر بأن يكون أبوهم ترك لهم تركةً وإرثًا يكفيهم ويقوم بحاجاتهم- فلا يُصرَف عليهم من الزكاة، أما إذا كانوا فقراء أو مساكين فلا مانع من صرف الزكاة لهم؛ لأنهم من الأصناف المنصوص عليها في آية مصارف الزكاة.

 
 
الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير - حفظه الله تعالى - |
 
 
 
 

الفعاليات القادمة

13 ربيع الثاني

شرح المقنع - كتاب الطهارة (24)

مسجد جعفر الطيار بمدينة الرياض (حي الجزيرة - مخرج 15)

5:45 م إلى 7:30 م

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح كتب الشيخ مباشرة من الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

البرنامج العلمي لعام 1441 هـ

 
 

مختارات

  • الاختصار والإجمال في شروح (مسلم) دون (البخاري)

  • أقوال العلماء في تارك أحد أركان الإسلام

  • المؤلفات في (مختلف الحديث) وأهميتها

  • كتاب (صحيح مسلم) لم يجد من الإسهاب والإطالة في شرحه ما وجده (صحيح البخاري)؛ لأن (صحيح مسلم) يجمع الأحاديث في مكان واحد، فليس بحاجة إلى أن يكرر الشراح الكلام عنها في مواضع متعددة كـ(البخاري)، فالمتن مجموع في مكان واحد بألفاظ معينة، يتحدث عنها الشارح في مقام واحد، ولا يحتاج أن يعيد الكلام عنها في مكان آخر، وهذا سبب الاختصار والإجمال في شرح صحيح مسلم.
  • يقول شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى- في كتاب (الإيمان): (اتفق المسلمون على أن من لم يأت بالشهادتين فهو كافر، وأما الأعمال الأربعة –الصلاة، الزكاة، الصيام، الحج- فاختلفوا في تكفير تاركها) يعني مع الاعتراف بوجوبها، والقول بكفر من ترك واحدًا منها رواية عن الإمام أحمد، واختارها طائفة من أصحاب مالك، فتارك أحد هذه الأركان الأربعة مع القدرة على فعله على خطر عظيم، فقد بُني الإسلام على هذه...
  • كتب مختلف ومشكل الحديث تحل الإشكال إذا حصل تعارض في النصوص، والتعارض يسميه أهل العلم مختلف الحديث، ومُشكل الحديث، واختلاف الحديث، ومن المؤلفات فيه: (اختلاف الحديث) للشافعي، و(اختلاف الحديث) لابن قتيبة، و(مشكل الآثار) للطحاوي، وغيرها.

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله، نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد:فيقول المؤلف -رحمه الله تعالى-:"وعن أم هشام بنت حارثة بن النعمان قالت: لقد كان تنورنا" التنور الذي يُخبز فيه،... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: إذا جمعنا المغرب والعشاء جمع تقديم بسبب المطر، فهل نصلي الوتر بعد أدائنا لصلاة العشاء أم بعد دخول وقتها؟ ومن جاء ونحن نصلي العشاء فماذا يفعل؟ وما الصواب من الأقوال التي نسمعها؟ وإن... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »