حجاب الطبيبة أثناء عملها في المستشفى

السؤال
يا شيخ أنا طالبة في كلية الطب، أرتدي عباءتي أثناء دوامي في الكلية، ولكن أثناء دوامي في المستشفى أرتدي خمارًا أسودَ طويلًا إلى الركبة، لكن مشكلتي أنني في داخلي غير مقتنعة، مع العلم أن معنا دكتورة صينية كافرة، طلبت مني رمي العباءة، وتقول: (هذا ممنوع)، وعندما سألنا أخصائية معنا قالت: (إن هذا غير ممنوع، ولكن العباءة سوف تُشكِّل عائقًا في سهولة الحركة في العيادة، والعمل)، فسؤالي: ما الحلُّ؟ وهل يُعتبر خماري كافيًا، بدلًا من العباءة؟ وما حكم هذا العمل مع هذه الدكتورة؟ ولكم جزيل الشكر.
الجواب

أما كونه ممنوعًا فليس بممنوع، والتعليمات والتوجيهات من الجهات الرسمية كلها تُلزِم بالحجاب الشرعي، وما يحصل في المستشفيات هذا تساهل بأمر الله -جل وعلا-، وهو أيضًا تساهل بأوامر ولاة الأمر، والأوامر والتوجيهات كلها تُلزم بالحجاب الشرعي.

يبقى أن العاملة في هذا القطاع:

- إن كانت تعمل في محيط النساء، فعليها أن تحتجب الحجاب المناسب الذي لا مانع أن تبدو فيه عورة المرأة مع المرأة، وهي ما يظهر عند محارمها، كأبيها وأخيها، ولا يجوز لها أن تزيد على ذلك، ولو كانت بين النساء.

- أما إذا كانت تعمل في مجال مختلِط فيه الرجال والنساء، فلا يجوز لها بحال أن تُبدي شيئًا من بدنها، أو من تفاصيل بدنها، ولو كانت متحجِّبة، فلا تلبس الضيِّق، ولا تكشف عن شيء من بدنها.

وهذه الكافرة الأولى أن يُكتب عنها لولاة الأمر، وفي المسلمين ما يُغني عن وجود مثل هذه الكافرة، والله المستعان.