الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

حلقات نور على الدرب على iTunes

تستطيع الآن الاشتراك في بودكاست نور على الدرب على iTunes للحصول على جميع الحلقات السابقة ومتابعة الجديد منها

لمتابعة البث المباشر لدروس الشيخ ومحاضراته

قم بالاشتراك في صفحة الشيخ على موقع البث Mixlr وسيتسنى لك متابعة البث المباشر من خلال التطبيق الخاص بالبث أو من موقعهم الإلكتروني

البرنامج العلمي لعام 1439 هـ

باكورة كتب فضيلة الشيخ عبد الكريم الخضير

يطيب لمؤسسة معالم السنن أن تبشر طلاب العلم بصدور باكورة كتب فضيلة الشيخ عبد الكريم الخضير

 
 

مختارات

  • فائدة كتاب (توضيح الأحكام) للبسام

  • التشبيه لا يقتضي المساواة من كل وجه

  • الفرق بين استصحاب النية واستصحاب ذكرها في الطهارة

  •  شرح الشيخ ابن بسام –رحمه الله- لكتاب (بلوغ المرام) اسمه (توضيح الأحكام)، وفائدته تكمل في سهولته وترتيبه، وفي نُقول فتاوى المعاصرين كاللجنة الدائمة، وهيئة كبار العلماء، ومجمع الفقه وغيرها، وهذه مهمة لطالب العلم.
  • جاء في الحديث الصحيح «أن من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله» [مسلم: 656] (فكأنما) هذا تشبيه، والتشبيه لا يلزم منه أن يكون المشبَه مساويًا للمشبَه به من كل وجه، بدليل أن قراءة سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن، فمن قرأها ثلاثًا كمن قرأ القرآن كاملًا، وليس معنى هذا أنها في أجر من قرأ القرآن كاملاً، نعم من وجه تعتبر ثلث القرآن باعتبار أنها مشتملة...
  • استصحاب حكم النية شرط لصحة الوضوء، بأن لا ينوي قطع الطهارة حتى تَتِم، وأما استصحاب ذكرها بمعنى أنها لا تعزب عن باله من بدء الوضوء إلى نهايته فهذا ليس بشرط، بل هو مستحب، ومعناه أن تستحضر أنك تتوضأ وتتقرب إلى الله -سبحانه وتعالى- بهذا الوضوء، وبهذه العبادة التي افترضها الله عليك حتى تنتهي منها.

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:استكمالاً في كتاب الموافقات لأبي إسحاق الشاطبي –رحمة الله عليه- بشرح شيخنا الشيخ/ عبد الكريم بن عبد الله الخضير في مبحث بيان قصد الشارع في دخول المكلف تحت أحكام الشريعة، وقفنا... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: ما المراد بقول: (متفق عليه) عند ابن تيمية؟ وما الأهم: البداية بمتون العقيدة، أم متون الحديث؟ وأرجو منكم التفضل بذكر بعض متون الفقه السهلة التي تُحفظ للمبتدئين. الجواب: ... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »