الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

حلقات نور على الدرب على iTunes

تستطيع الآن الاشتراك في بودكاست نور على الدرب على iTunes للحصول على جميع الحلقات السابقة ومتابعة الجديد منها

لمتابعة البث المباشر لدروس الشيخ ومحاضراته

قم بالاشتراك في صفحة الشيخ على موقع البث Mixlr وسيتسنى لك متابعة البث المباشر من خلال التطبيق الخاص بالبث أو من موقعهم الإلكتروني

باكورة كتب فضيلة الشيخ عبد الكريم الخضير

يطيب لمؤسسة معالم السنن أن تبشر طلاب العلم بصدور باكورة كتب فضيلة الشيخ عبد الكريم الخضير

 
 

مختارات

  • تعويد النفس على تدبر القرآن

  • الاستمرار في طلب العلم

  • رد السلام وزيادة قول (مرحبًا)

  • الإنسان على ما تعود في قراءة القرآن، فإذا تعود القراءة سردًا لا يمكن له أن يتدبر إلا بتمرين جديد، وعلى هذا ينبغي أن يُعوِّد الإنسان نفسه الترتيل والتدبر في قراءة القرآن؛ لأنه إن أخذ على السرعة فإن التدبر يشق عليه، لا سيما وجمهور العلماء على أن القراءة بالتدبر والترتيل أفضل من السرعة، ولو كانت السرعة أكثر حروفًا.
  • لا ينقطع ولا ينقضي أمد التعلم، إنما هو من حصول الآلة من التمييز إلى الوفاة، قال تعالى: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} [سورة الحجر: 99]، والعلم من العبادات. ومن أعظم ما يُتعبد به الرب -جل وعلا- العلم الشرعي المورث للخشية، وليست للعلم نهاية.
  • في حال السلام إذا قيل: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، ترد مثلها على أقل الأحوال، أو تزيد عليها كأن تقول: (وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مرحبًا)، كما أجاب النبي -عليه الصلاة والسلام- أم هانئ، قال: «مرحباً بأم هانئ»[ البخاري: 357 ] فإذا زاد حصل له من الأجر أكثر.

جديد الموقع

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:قال المؤلف -رحمه الله-:"باب في الأيام المنهي عن صيامها عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهى عن صيام يومين يوم الفطر ويوم النحر. متفق عليه. وعن نبيشة الهذلي -رضي الله عنه-... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: نويتُ الحج وأخذتُ من بشرتي ناسيةً، فهل علي شيء؟ الجواب: نَوَت الحج، تعني نَوَت الدخول في النسك وأحرمت، وحينئذٍ لا يجوز لها أن تأخذ من شعرها ولا من ظفرها، ولا يجوز لها أن... قراءة المزيد »
الإمام القرطبي –رحمه الله- فيه نوع زهد وعزوف وبعد عن الدنيا أثَّر في كتابه التفسير (الجامع لأحكام القرآن)، ولا شك أن مثل هذا السلوك مُؤثِّر على الإنسان شاء أم أبى، ولذا لو تقرأ في ترجمة راوٍ عند ابن حجر وعند النووي –رحمهما الله-، تجد أن النووي –رحمه الله- يهتم اهتمامًا بالغًا بعبادة هذا الرجل،... قراءة المزيد »