الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

ملف رمضان

ملف يحوي فتاوى ودروس ودرر لفضيلة الشيخ عبدالكريم بن عبدالله الخضير - حفظه الله تعالى- حول العبادات في شهر رمضان المبارك

لمتابعة البث المباشر لدروس الشيخ ومحاضراته

قم بالاشتراك في صفحة الشيخ على موقع البث Mixlr وسيتسنى لك متابعة البث المباشر من خلال التطبيق الخاص بالبث أو من موقعهم الإلكتروني

تطبيق إني صائم

المحتوى العلمي الرمضاني للموقع على تطبيق إلكتروني، يمكنك من تصفح المحتوى دون الإتصال بالإنترنت، متوفر حالياً على متجري ios و android .

باكورة كتب فضيلة الشيخ عبد الكريم الخضير

يطيب لمؤسسة معالم السنن أن تبشر طلاب العلم بصدور باكورة كتب فضيلة الشيخ عبد الكريم الخضير

كتاب الصوم

من شرح فضيلة الشيخ عبدالكريم الخضير لكتاب التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح

 
 

مختارات

  • وسائل تثبيت حفظ القرآن الكريم

  • الحكمة من وصال النبي –صلى الله عليه وسلم-

  • معاني الفتنة في كتاب الله

  • ما هي وسائل تثبيت حفظ القرآن الكريم؟
    أولًا: يكون الحفظ بالتدريج ولا يكلف نفسه وحافظته أكثر مما تطيق، وكلٌّ يعرف قدر نفسه وقدر حفظه، فإذا كان لا يستطيع أن يحفظ إلا عشر آيات في اليوم لا يكلف نفسه بحيث يحفظ عشرين مثلًا أو خمسة عشر، بل يقتصر على ما يستطيع، ويردد هذا القدر حتى يتقنه ثم ينتقل إلى ما يليه، وذكروا في كتب آداب المتعلم أن الشخص عليه أن يحفظ القدر الذي تسعفه حافظته عليه ثم يردده حتى يتقنه، ثم إذا كان من الغد يردده خمس مرات -هكذا قالوا- ويحفظ بعد ذلك نصيب اليوم الثاني ويكرره حتى يتقنه، ثم بعد ذلك في اليوم الثالث يكرر نصيب اليوم الأول أربع مرات، ونصيب اليوم الثاني خمس مرات، ثم يحفظ نصيب اليوم الثالث ويردده ويكرره على ما تقدم في اليومين السابقين، فإذا كان في اليوم الرابع يراجع ويردد ما حفظه في اليوم الأول ثلاث مرات، وما حفظه في اليوم الثاني أربع مرات، وما حفظه في اليوم الثالث خمس مرات، ثم يحفظ نصيب اليوم الرابع على ما تقدم، ثم إذا كان من الغد كرر نصيب اليوم الأول مرتين، والثاني ثلاثًا، والثالث أربعًا، والرابع خمسًا، ثم بعد ذلك يتدرج إلى أن ينتهي من تكرار نصيب اليوم الأول، ثم من تكرار نصيب اليوم الثاني، وهكذا، وقالوا: إن هذه طريقة مجرّبة في تثبيت الحفظ، ثم بعد ذلك القرآن جاء فيه أنه لا بد من تعاهده، وأنه أشد تفلتًا من الإبل في عقلها، فعلى حافظ القرآن ألا يضيّع هذه النعمة التي ظفر بها، والذي في جوفه شيء من القرآن مَثله ومَثل الذي ليس في جوفه شيء مثل البيت العامر والخَرِب، فالذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب، وعليه أن يشكر هذه النعمة ويداوم عليها ويحافظ عليها.
  • كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يواصل في رمضان لا لذات الوصال، وإنما ليتوفر له الوقت -ساعات الليل والنهار- للعبادة، كما كان يفعل في عرفة، حيث يجمع بين الصلاتين الظهر والعصر في وقت الأولى؛ ليتوفر له الوقت للدعاء والتضرع والإلحاح على الله -عزَّ وجل- في أفضل الأوقات في عشية عرفة.
  • ولفظ الفتنة في كتاب الله كما يقول ابن القيم: (يراد بها الامتحان الذي لم يفتتن صاحبه بل خلص من الافتتان، ويراد بها الامتحان الذي حصل معه افتتان)، فالفتنة تطلق ويراد بها الامتحان الذي ينجح صاحبه فيه، والامتحان الذي يخفق صاحبه فيه، (فمن الأول قوله -جل وعلا- لموسى:  {وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا}  [طه: ٤٠] )؛ لأنه ابتلي ونجح، (ومن الثاني قوله تعالى: {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ...

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. سم. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصبحه أجمعين. قال المؤلف - رحمه الله وإيه تعالى-: باب الاعتكاف والمجاورة. عن عروة عن عائشة رضي الله عنها: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى قبضه الله تعالى" زاد... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: نويتُ الحج وأخذتُ من بشرتي ناسيةً، فهل علي شيء؟ الجواب: نَوَت الحج، تعني نَوَت الدخول في النسك وأحرمت، وحينئذٍ لا يجوز لها أن تأخذ من شعرها ولا من ظفرها، ولا يجوز لها أن... قراءة المزيد »
الإمام القرطبي –رحمه الله- فيه نوع زهد وعزوف وبعد عن الدنيا أثَّر في كتابه التفسير (الجامع لأحكام القرآن)، ولا شك أن مثل هذا السلوك مُؤثِّر على الإنسان شاء أم أبى، ولذا لو تقرأ في ترجمة راوٍ عند ابن حجر وعند النووي –رحمهما الله-، تجد أن النووي –رحمه الله- يهتم اهتمامًا بالغًا بعبادة هذا الرجل،... قراءة المزيد »