الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

حلقات نور على الدرب على iTunes

تستطيع الآن الاشتراك في بودكاست نور على الدرب على iTunes للحصول على جميع الحلقات السابقة ومتابعة الجديد منها

لمتابعة البث المباشر لدروس الشيخ ومحاضراته

قم بالاشتراك في صفحة الشيخ على موقع البث Mixlr وسيتسنى لك متابعة البث المباشر من خلال التطبيق الخاص بالبث أو من موقعهم الإلكتروني

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح ٦ من كتب الشيخ مباشرة من على الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

البرنامج العلمي لعام 1440 هـ

 
 

مختارات

  • جواز الفك مع إمكانية الإدغام

  • من آثار معرفة الأسماء الحسنى تحقيق المراقبة

  • العلاقة بين عظم الأجر وعظم الوزر

  • الإدغام هو: إدخال شيء في شيء، أي: إدخال حرف في مثله. ويقابل الإدغام الفك، وعلماء البلاغة يقولون: إذا أمكن الإدغام فالفك مفضول، ولذا قالوا: إن قول الشاعر: (الحمد لله العلي الأجْلَلِ) بالفك ليس ببليغ؛ لأنه فكَّ مع إمكان الإدغام. وقد جاءت بعض الكلمات في القرآن أحيانًا بالإدغام، وأحيانًا بالفك، نحو: {يَرْتَدَّ} [المائدة: 54]، و{يَرْتَدِدْ} [البقرة: 217]، فدل على جواز الأمرين؛ لأنه جاء في القرآن...
  • المراقبة كما قال ابن القيم-رحمه الله-: (هي التعبد باسمه الرقيب الحفيظ العليم السميع البصير فمن عقل هذه الأسماء وتعبد بمقتضاها : حصلت له المراقبة)، هذه من فوائد معرفة الأسماء الحسنى التي جاء الحث على معرفتها والعمل بمقتضياتها، جاء في الحديث الصحيح: «إن لله تعالى تسعا وتسعين اسما مائة إلا واحدًا من أحصاها دخل الجنة» [البخاري: 2736]، والإحصاء: فهمها ومعرفتها ومعرفة ما تدل عليه والعمل بمقتضياتها...
  • كلما كثر الأجر في عمل عظم الوزر في ضده.

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتههذا يقول: لو بيَّنتم مُراد صاحب "زاد المستقنع" عند قوله: وتستحبُّ زيارة قبرِ النبي–صلى الله عليه وسلم- وقبري صاحبيه، مع أنه ساق هذا بعد الانتهاء من صفةِ الحجِّ. معلوم أنَّ المتأخرين من فقهاء المذاهب يرون مثل هذه الزِّيارة، وهذا معروف ومستفيض عندهم، ويستدلِّون بأحاديث... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: كتاب (مختصر صحيح البخاري) وكذلك (مختصر صحيح مسلم) هل الاختصار فيهما فقط في انتقاء بعض الأحاديث وحذف أسانيدها؟ أم أن هناك تصرفًا في مضامين الأحاديث بشيء من الاختصار إذا كانت طويلة... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »