زكاة الدين

الفتاوى الصوتية

عنوان الفتوى: 
زكاة الدين
تاريخ النشر: 
خميس 12/ ربيع الأول/ 1437 7:00 م
مصدر الفتوى: 
برنامج فتاوى نور على الدرب، الحلقة الثانية والخمسون 18/10/1432هـ
تصنيف الفتوى: 
زكاة النقدين وعروض التجارة
رقم الفتوى: 
5423

محتوى الفتاوى

سؤال: 

كيف أزكي أموالي التي عند الناس ومنهم الغني المماطل، ومنهم الذي لا يستطيع سدادها، أرجو التفصيل في ذلك؟

الجواب: 

الدين هذا لا يخلو إما أن يكون عند مليّ أو غير مليّ، فالمليّ الذي إذا طلب منه المال دَفَعه، فهذا يُزكى كل سنة كأنه مقبوض، وأما بالنسبة إلى ما في ذمة المعسر الذي إذا طُلب منه المال لم يدفع، أو المماطل الذي لا يُستطاع ما عنده، أو الظالم مثلاً، فإن هذا يزكيه صاحبه إذا قبضه، فإذا قبضه زكاه لسنة واحدة. والغني المماطل إذا أمكن الاستعانة عليه بالولاة لاستخراج ما عنده تعيّن، وصار حكمه حكم الموسر الذي يدفع متى طُلب منه، وتركه من دون مطالبة تفريط؛ لأنه ليس بمعسر، فإذا استعين عليه بمن يستطيع استخراج الحق منه فإنه في حكم المليّ، وأما إذا لم يوجد من يستطيع إخراج الحق منه فحكمه حكم المعسر، يزكيه إذا قبضه. المقصود أنه إذا فرَّط في طلب ماله أو في الاستعانة عليه بمن يستطيع استخراج الحق منه فإنه يزكيه كأنه عند مليء.

 
 
الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير - حفظه الله تعالى - |
 
 
 
 

الفعاليات القادمة

13 ربيع الثاني

شرح المقنع - كتاب الطهارة (24)

مسجد جعفر الطيار بمدينة الرياض (حي الجزيرة - مخرج 15)

5:45 م إلى 7:30 م

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح كتب الشيخ مباشرة من الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

البرنامج العلمي لعام 1441 هـ

 
 

مختارات

  • صوم من رأى هلال رمضان ورُدَّت شهادته

  • وجه ذكر أبي لهب بكنيته في القرآن

  • نصيحة في حفظ منظومات المصطلح

  • من رأى هلال رمضان ورُدَّت شهادته ولم يُعمل بها فإنه لا يصوم وحده، ولا يفطر وحده، بل يصوم مع الناس، ويفطر مع الناس؛ لحديث «الصوم يوم تصومون، والفطر يوم تُفطرون، والأضحى يوم تُضحّون» [الترمذي: 697]، ولا يحتاط فيصوم؛ لأن الاحتياط في مثل هذا يوقع في مخالفة النص الصحيح الثابت المرفوع إلى النبي -عليه الصلاة والسلام-، والاحتياط إذا أدى إلى ترك مأمور أو فعل محظور؛ فإن الاحتياط ترك هذا الاحتياط كما...
  • لا شك أن ذكر الشخص بكنيته أقوى تشريفًا له، لكن جاء في آية المسد: {تبت يدا أبي لهب وتب} [المسد: 1] فأولاً: لأن اسمه معبد لغير الله (عبد العزى)، فَذَكَره بالكنية؛ لأن الاسم محرم، وثانيًا: أن في كنيته ما يدل على مآله وهو اللهب.
  • نصيحة لطلاب العلم: من لا تسعفه الحافظة فليحفظ في المصطلح (المنظومة البيقونية)، وهي منظومة سهلة مكونة من أربعة وثلاثين بيتًا، ومن كانت حافظته متوسطة فليحفظ (نظم النخبة)، في مائتي بيت وبيت، أو ستة أبيات على خلاف بين النسخ، أو منظومة الشيخ حافظ الحكمي (اللؤلؤ المكنون)، وهي منظومة رائعة في ثلاثمائة وأربعين بيتًا، فإن كانت الحافظة أقوى فليقصر حفظه على (ألفية العراقي).

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله، نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد:فيقول المؤلف -رحمه الله تعالى-:"وعن أم هشام بنت حارثة بن النعمان قالت: لقد كان تنورنا" التنور الذي يُخبز فيه،... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: إذا جمعنا المغرب والعشاء جمع تقديم بسبب المطر، فهل نصلي الوتر بعد أدائنا لصلاة العشاء أم بعد دخول وقتها؟ ومن جاء ونحن نصلي العشاء فماذا يفعل؟ وما الصواب من الأقوال التي نسمعها؟ وإن... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »