درجة حديث: «من قال: أشهد أن لا إله إلا الله...كتب الله له أربعين ألف حسنة»

السؤال
وصلني هذا الحديث: قال الرسول –صلى الله عليه وسلم-: «من قال بعد صلاة الصبح: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك إلهًا واحدًا صمدًا، لم يتخذ صاحبة ولا ولدًا، ولم يكن له كفوًا أحد، كتب الله له أربعين ألف حسنة»، فهل هذا الحديث صحيح أم لا؟
الجواب

هذا الحديث مُخرَّجٌ في (المسند) وعند الترمذي، يقول الترمذي: حدثنا قتيبة -وهو ابن سعيد- قال: حدَّثنا الليث -وهو ابن سعد-، عن الخليل بن مُرَّة، عن أزهر بن عبد الله، عن تميمٍ الداري، عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «مَن قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له...» [3473] الحديث. قال الترمذي: (هذا حديثٌ غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، والخليل بن مُرَّة ليس بالقوي عند أصحاب الحديث. قال محمد بن إسماعيل -يعني: البخاري-: هو منكر الحديث).

وفي (مسند الإمام أحمد) قال: حدَّثنا إسحاق بن عيسى-يعني: الطبَّاع- قال: حدَّثني ليث بن سعد، حدَّثني الخليل بن مُرَّة...إلى آخر الإسناد -إسناد الترمذي-.

هذا الحديث هو من رواية الخليل بن مُرَّة، والخليل بن مُرَّة قال فيه الإمام البخاري: (مُنكر الحديث)، وحينئذٍ يكون ضعفه شديدًا، والحديث بهذا المستوى من الضعف الشديد لا يصلح ولا في هذا الموضوع الذي هو موضوع الفضائل الذي يتساهل فيه الجمهور من المتقدمين، فإن هذا ضعفه شديد، فلا يصلح ولا يثبت، ولا في هذا الباب الذي يتساهل فيه أهل العلم، ولا يُدرج من ضمن الأذكار، والله أعلم.