كيفية معرفة أوقات الصلاة في الدول الإسكندنافية

السؤال
كيف يصنع مَن يعيش في دول مثل: الدول الإسكندنافية مع مواقيت الصلاة، وهي تمُرُّ عليهم الشهور وهم في نهار، والشهور وهم في ليل؟
الجواب

على كل حال إذا وُجدت العلامات التي عُلِّقتْ بها أوقات الصلوات دخولًا وخروجًا؛ فالعمل عليها، ولو تأخَّر بعضها وتقدَّم بعضها، يعني: لو كان غروب الشمس يتأخَّر خمس ساعات، والشفق يغيب لنصف ساعة، نقول: نعم، صلاة المغرب حينما تغيب الشمس، وصلاة العشاء حينما يغيب الشفق، ولو كان بين الوقتين نصف ساعة، وبين الوقتين الآخرين خمس ساعات، أو ستُّ ساعات، فإذا وُجدت العلامات؛ فالعمل عليها، ولا عبرة بطول الوقت وقِصره، فلو قُدِّر أن الشفق الأحمر يغيب بعد مغيب الشمس بخمس ساعات، أو ستِّ ساعات؛ فوقت العشاء ما يدخل إلا بمغيب الشفق.

لكن لو قُدِّر أنه مثلما سأل: (تمُرُّ عليهم الشهور وهم في نهار، والشهور وهم في ليل)؛ فهؤلاء يَقْدُرون للصلاة قدرها، كما جاء في أيام الدَّجال: «يوم كسنةٍ»، فقالوا: يا رسول الله، فذلك اليوم الذي كسنةٍ، أتكفينا فيه صلاةُ يومٍ؟ قال: «لا، اقْدُرُوا له قَدْره» [مسلم: 2937]، وحينئذٍ يُقدَر للصلاة قَدْرها، فيُنظَر كم بين صلاة الفجر وصلاة الظهر في أقرب بلدٍ لهم من بلدان المسلمين الذين لهم العلامات ظاهرة وواضحة، ومِن أهل العلم مَن يرى أنهم يرتبطون بمكة التي هي أُمُّ القرى، لكن كونهم يُربَطون بأقرب بلدٍ -كدخول الشهر وخروجه- أولى.