شراء بيت عن طريق شركة تُسدِّد القروض السابقة وتضيفها إلى قيمة البيت

السؤال
وجدتُ بيتًا للبيع وستشتريه لي شركة خاصة بشراء المنازل، وقالت لي إدارة هذه الشركة: (إذا كان عليك قروض في أي بنكٍ سنُسدِّدها عنك، ونُضيف قيمة القروض إلى قيمة المنزل)، ولا أدري هل هم إذا سدَّدوا القروض يأخذون فوائد أم لا. سؤالي هنا: هل تجوز فكرة الشركة في تسديد القروض بهذه الطريقة؛ لأنني أخاف أن يكون فيها ربا؟
الجواب

هاتان معاملتان: الأولى: في تسديد القروض، وحينئذٍ لا بُد أن يكون التعامل فيها صحيحًا، فيبيع عليه سلعة بما تستحقه مع اعتبار الأجل على طريقة التورُّق، ويقوم ببيع هذه السلعة، ويُسدِّد ما عليه من ديون.

ثم بعد ذلك تأتي المعاملة الأخرى: وهي شراء البيت للبنك نفسه بحيث يشتريه من صاحبه، ثم يبيعه على هذا الزبون بالطريقة المناسبة والربح المناسب والزيادة المقابلة للأجل، فتكونا معاملتين منفصلتين.

أما ما أشار إليه بأنه لا يدري هل هم إذا سدَّدوا القروض يأخذون فوائد أو لا، فهذا –أعني: عدم علمه- لا يُعفيه من التبعة والمسؤولية، بل لا بُد أن يعلم، فإن كان دينًا ويزيدون عليه فهذه دراهم بدراهم، وهذا عين الربا، وإن لم يزيدوا عليه ملاحظين أنهم سيشترون له البيت ويستفيدون من العملية الثانية في بيع البيت فهذا قرضٌ جرَّ نفعًا فهو محرَّم بالاتفاق، وأطلق بعضهم عليه الربا، والله أعلم.