الفعاليات القادمة

20 ربيع الأول

تفسير ابن كثير - سورة آل عمران (9)

مسجد جعفر الطيار بمدينة الرياض (حي الجزيرة - مخرج 15)

5:45 م إلى 7:30 م

20 ربيع الأول

تفسير أضواء البيان - سورة التوبة (5)

مسجد جعفر الطيار بمدينة الرياض (حي الجزيرة - مخرج 15)

7:30 م إلى 8:45 م

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح كتب الشيخ مباشرة من الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

البرنامج العلمي لعام 1441 هـ

 
 

مختارات

  • المؤلفات في (مختلف الحديث) وأهميتها

  • متى يترخص المسافر بالسفر

  • وجه ذكر أبي لهب بكنيته في القرآن

  • كتب مختلف ومشكل الحديث تحل الإشكال إذا حصل تعارض في النصوص، والتعارض يسميه أهل العلم مختلف الحديث، ومُشكل الحديث، واختلاف الحديث، ومن المؤلفات فيه: (اختلاف الحديث) للشافعي، و(اختلاف الحديث) لابن قتيبة، و(مشكل الآثار) للطحاوي، وغيرها.
  • الأصل أن المسافر لا يُفطر إلا إذا تحقق فيه الوصف المبيح للفطر وهو السفر، يعني إذا باشر السفر وشرع فيه وفارق الحضر، وهذا قول أكثر أهل العلم، أما مادام حاضرًا غير مسافر فهو شاهد للشهر فلا بد من إمساكه قال تعالى: { فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}  [البقرة: 158]، وما ذكره ابن القيم عن محمد بن كعب مما رواه الترمذي وحسنه [799] قال: «أتيت أنس بن مالك وهو يريد سفرًا، وقد رحلت له...
  • لا شك أن ذكر الشخص بكنيته أقوى تشريفًا له، لكن جاء في آية المسد: {تبت يدا أبي لهب وتب} [المسد: 1] فأولاً: لأن اسمه معبد لغير الله (عبد العزى)، فَذَكَره بالكنية؛ لأن الاسم محرم، وثانيًا: أن في كنيته ما يدل على مآله وهو اللهب.

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.سم."الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللحاضرين والمستمعين يا رب العالمين. قال المؤلف -رحمه الله-: كتاب الأيمان عن ابن عمر، عن النبي -صلى الله عليه... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: إذا جمعنا المغرب والعشاء جمع تقديم بسبب المطر، فهل نصلي الوتر بعد أدائنا لصلاة العشاء أم بعد دخول وقتها؟ ومن جاء ونحن نصلي العشاء فماذا يفعل؟ وما الصواب من الأقوال التي نسمعها؟ وإن... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »