الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح كتب الشيخ مباشرة من الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

 
 

مختارات

  • ماء زمزم لا يحوج شاربه إلى الخلاء

  • اهتمام أولياء الأسر بحجاب نسائهم

  • مشروعية قول: (أما بعد) في الخطب والمكاتبات

  • من الغرائب المتعلقة بماء زمزم أنه لا يحوج الإنسان إلى الخروج من الحرم، فلا يحتاج شاربه إلى دورة مياه، وهذا شيء مجرب. إذا شربنا من غيره احتجنا أن نخرج لا سيما في أيام الشتاء، وتشرب وتتضلع من زمزم ولا تحتاج إلى أن تخرج للخلاء. بل استعملناه في المشروبات، ففي رمضان يحتاج الإنسان إلى شيء يرطب البدن من المشروبات الحلوة التي تعينه مثل التوت، فكان الإنسان يتحاشى شرب أكثر من كوب -مثلاً- لئلا يضطر أن...
  • أرغب بتوجيه رسالة إلى أولياء الأسر أن يهتموا بحجاب من هم في رعيتهم.
    ولي الأمر راعٍ وهو مسؤول عن رعيته، وهو مؤتمَن عليهم فيجب عليه أن ينصحهم، ويحرم عليه أن يغشهم، وما من راعٍ يسترعيه الله على شيء فيموت غاشًّا فلا يرح رائحة الجنة، ومثل هذا أمره عظيم، فالواجب على ولي الأمر أن يهتم بشؤون من استرعاه الله، وكلكم راعٍ، الأب راع وهو مسؤول عن رعيته، و«كلكم راع، وكلكم مسؤول عن رعيته» [البخاري: 2409]، فهو مسؤول أمام الله -جل وعلا- عن هذه الرعية التي استرعاه الله عليها، وعليه حينئذٍ أن يرعاهم ويبذل ما أوجب الله عليه لهم، ومن ذلك نصحهم فيما يحفظ دينهم وأبدانهم وعقولهم وجميع ما يتعلق بهم، فعليه أيضًا أن يهتم بما أوجب الله عليهم كالحجاب الوارد في السؤال، لا بد أن يهتم بذلك، وأن يكون اللباس شرعيًّا ساترًا سابغًا لا يفتن الرائي ولا يخرج شيئًا من مفاتن هذه البنت أو هذه المرأة أو هذه الزوجة، فهذه مسؤولية عظيمة، وقد وقع التفريط فيها كثيرًا، ويُذكر في مجتمعات النساء بل وفي محافل الناس في أسواقهم ألبسة غير مجزئة ولا يجوز لبسها، وفيها تبرج وفيها ما يظهر المحاسن، ولا شك أن هذه وظيفة ولي الأمر، فعليه أن يمنع وبقوة ولا يترك المجال للسفهاء من النساء وغيرهن ممن ولاه الله عليه، ويُذكر في مجمّعات النساء شيء لا يقبله عاقل فضلاً عن مسلم.
  • يشرع في الخطب وفي الكتب أن يقول الخطيب أو الكاتب: (أما بعد)، وقد جاءت بها النصوص، وثبتت في أكثر من ثلاثين حديثًا.

جديد الموقع

المقدم: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد الله، والصلاة والسلام على رسول الله، محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه، أما بعد، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلًا ومرحبًا بكم أيها الإخوة، المستمعون الكرام إلى هذا اللقاء الجديد في شرح... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: شخص منوَّمٌ في المستشفى، ويده اليسرى محترقة، كيف يتطهر؟ وكيف يصلي؟ الجواب: إذا كان لا يستطيع استعمال الماء بالنسبة لهذه اليد المحترقة فإن كانت مكشوفةً فإنه إن استطاع أن يمسح... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »