الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح كتب الشيخ مباشرة من الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

 
 

مختارات

  • تذكر انتهاء العمر بانتهاء شهر رمضان

  • تنمية المراقبة لله تعالى من خلال الصيام

  • الغرابة المطلقة والغرابة النسبية

  • انتهاء شهر رمضان مناسبة جيدة تناسب ذكر انتهاء العمر، فانتهاء اليوم مقدمة لانتهاء الشهر، وانتهاء الشهر مقدمة لانتهاء العام، وانتهاء العام مقدمة لانتهاء العمر، فهذه المناسبة التي هي انتهاء هذا الشهر مما يتذكر بها الإنسان انتهاء عمره، فيكون دائمًا على ذكر هاذم اللذات؛ لأنه إذا أكثر من ذكره فلا شك أنه لن يسترسل في مزاولة المعاصي ولن يقصر في أداء الواجبات.
  • ليس الصيام في الإسلام من أجل تعذيب النفس؛ بل لتربيتها وتزكيتها، والصيام يُنمّي لدى الصائم مَلَكَة المراقبة، فهو يمتنع عن ملاذ الدنيا وشهواتها، وما يمنعه من ذلك سوى اطلاع الله تعالى عليه ومراقبته له، فلا جرم أنه يحصل له من تكرار هذه الملاحظة المصاحِبة للعمل مَلَكَة المراقبة لله تعالى، والحياء منه سبحانه أن يراه حيث نهاه، وفي هذه المراقبة من كمال الإيمان بالله تعالى، والاستغراق في تعظيمه...
  • في الحديث الغريب إذا كانت الغرابة في أصل السند وهو الطرف الذي فيه الصحابي قيل: غرابة مطلقة، وأكثر ما يطلق عليه الفرد المطلق، وإذا كانت الغرابة في طبقة من دون الصحابة قيل: غرابة نسبية، والغرائب يكثر فيها الضعيف؛ لأن تفرد الراوي مظنة للخطأ، بخلاف موافقة غيره له فيكون مظنة التجويد والحفظ والضبط.

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهفي حاشية على المقنع مطبوعة سنة ألف وثلاثمائة واثنين وعشرين طبعة المنار، وكنت مترددًا في الوفاق والخلاف بينها وبين حاشية الشيخ سليمان.عندكم يا شيخ محمد؟طالب: ...........حاشية المقنع على طبعة المنار القديمة.طالب... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: ما الفرق بين اسم الخالق لله -عز وجل- واسم الخلَّاق؟ وما أفضل الكتب في التعرُّف على أسماء الله وصفاته؟ وبعض الناس يتتبَّع أسماء الله تعالى في كتاب الله -عز وجل-، ثم يقرأ في التفاسير... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »