الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح كتب الشيخ مباشرة من الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

البرنامج العلمي لعام 1441 هـ

 
 

مختارات

  • لبس الساعة في اليد

  • ثواب حافظ القرآن

  • التنفس في الإناء أثناء الشرب

  • وقع خلاف في حكم لبس الساعة في اليد، هل هي من باب التحلي أو من باب الحاجة، فبعض أهل العلم يتورع عن لبس الساعة في اليد؛ لأنه يرى أنه من الحلي الذي هو خاص بالنساء، لكن إذا قلنا: إن الحاجة قائمة في لبسها، ولم يدل الدليل على منعها، ومادتها مباحة في الجملة، فيبقى أنه لا حرج في لبسها، وعلى الرجال ألا يتشبهوا في ساعاتهم بساعات النساء، لا في الألوان، ولا في الهيئة، ولا في صفة الساعة، وما أشبه ذلك....
  • الذي يقال له يوم القيامة: «اقرأ وارق ورتل» [المسند: 6799]، ظاهر اللفظ أنه للحافظ دون غيره، لأنه لا يوجد هناك مصاحف لغير الحفاظ يقرؤون منها. لكن من كانت له عناية بالقرآن، وحاول أن يحفظ القرآن وعجز عن ذلك، فلا شك أن فضل الله -جل وعلا- لن يقصر عنه، والله أعلم.
  • جاء في الحديث «كان صلى الله عليه وسلم يتنفس في الإناء ثلاثًا» [البخاري: 5631]، والمراد بذلك أنه يتنفس أثناء الشرب خارج الإناء ثلاثًا، بمعنى أنه لا يتابع شرب الماء كله بنفس واحد بل يجعله على دفعات ثلاث، فليست (في) هنا للظرفية؛ لأنها بذلك تعارض أحاديث النهي عن التنفس في الإناء «إِذَا شَرِبَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَتَنَفَّسْ فِي الْإِنَاءِ» [البخاري: 153]، وبهذا يمكن التوجيه والتوفيق بين الحديثين،...

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.نعم.أحسن الله إليك.بسم الله الرحمن الرحيم.الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا، قال في البلوغ وشرحه في كتاب الجنايات في الحديث السابع: "وعن أنس بن مالك، أن جاريةً... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: بعض الناس يقول: (النوم في الليل موافق للفطرة، وينبغي للإنسان أن ينام في ليل رمضان ولو قليلًا)، وبعض آخر يقول: (استغلال الليل كله في القراءة وأعمال الخير أفضل؛ لأنه موسم قصير)، فهل... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »