معنى قول الترمذي في جامعه: (حسنٌ جيِّد)

الفتاوى الصوتية

عنوان الفتوى: 
معنى قول الترمذي في جامعه: (حسنٌ جيِّد)
تاريخ النشر: 
ثلاثاء 02/ رمضان/ 1440 4:45 م
مصدر الفتوى: 
برنامج فتاوى نور على الدرب، الحلقة السادسة والسبعون بعد المائة 23/3/1435ه
تصنيف الفتوى: 
مصطلح الحديث
رقم الفتوى: 
10021

محتوى الفتاوى

سؤال: 

يَرد في بعض الأحايين في (جامع الترمذي) قوله: (جيِّد حسن)، فما مقصوده بذلك؟

الجواب: 

الغالب في كلام الترمذي أنه يقول: (حسنٌ صحيح)، وقد يقول نادرًا: (حسنٌ جيِّد) بإزاء (حسنٌ صحيح)، ولذلك يقرر ابن حجر -رحمه الله تعالى- أنها بمثابة (حسنٌ صحيح)، فـ(جيِّدٌ) بمثابة (صحيحٌ) إلا أنه -كما يقول الحافظ ابن حجر-: (الجهبذ لا يعدل عن كلمة صحيح إلى جيِّد إلا لنكتة)، ولكنها كلمة مستعملة، وتدل على ثبوت الخبر كالصحيح، إلا أنها دونها في المرتبة.

ويَرد الإشكال الذي استُشكل في تعبير الترمذي (حسنٌ صحيح)، ومثله (جيِّدٌ حسن) حيث يحكم الإمام الترمذي على الحديث بأنه في المرتبة العليا إذا حكم عليه بأنه صحيح، وفي الدنيا من القبول إذا حكم عليه بأنه حسن، فالجَمْع بين المرتبتين فيه إشكال عند أهل العلم، وأجابوا عن ذلك بأجوبة كثيرة على بضعة عشر قولًا لأهل العلم، لكن من أحسنها: أنه إذا كان له أكثر من طريق، فهو صحيح من طريق، وحسن من طريق آخر، وإذا لم يكن له إلا طريق واحد، فللتردد في حكمه: هل وصل إلى درجة الصحيح أو قَصُر دونها في مرتبة الحسن، وغاية ما هنالك أنه تَردَّد في حكمه، وحق العبارة أن يقول: (صحيح أو حسن)، لكنه حَذَف حرفَ التردد وبقي الحكم عليه بالأمرين، كما يقال فيما اشتمل على الطعم الحلو والحامض: (حامض حلو)، يعني ليس بحلو خالص، ولا بحامض خالص، بل هو ممزوج بينهما، فيكون في مرتبة بين المرتبتين.

 
 
الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير - حفظه الله تعالى - |
 
 
 
 

الفعاليات القادمة

13 ربيع الثاني

شرح المقنع - كتاب الطهارة (24)

مسجد جعفر الطيار بمدينة الرياض (حي الجزيرة - مخرج 15)

5:45 م إلى 7:30 م

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح كتب الشيخ مباشرة من الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

البرنامج العلمي لعام 1441 هـ

 
 

مختارات

  • رخص السفر

  • أهمية كتاب (مشارق الأنوار)

  • اختصاص أهل العلم بفهم أمثال القرآن

  • السفر من رخصه القصر، والجمع، والمسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليها، والفطر، وترك الجمعة، والتنفل على الدابة، والسفر بواحدة من زوجاته بالقرعة، ولا يقضي لغيرها؛ لأن النبي -عليه الصلاة والسلام- إذا أراد أن يسافر أقرع بين نسائه، فمن خرجت لها القرعة سافر بها وترك الباقي [البخاري: 2688]، لكن إذا رجع يقسم ولا يقضي، فهذه من رخص السفر كما قال أهل العلم.
  • كتاب (مشارق الأنوار على صحاح الآثار) للقاضي عياض –رحمه الله- في غريب (الصحيحين) و(الموطأ) من أنفس كتب الغريب.
  • الأمثال التي ضربها الله –عز وجل- في كتابه لا يعقلها إلا العالمون، ولذا كثير من أهل العلم إذا استغلق عليه فهم مَثَل من الأمثال اتهم نفسه بقلة العلم؛ لأن الله -جل وعلا- ذكر ذلك فقال: {وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ} [سورة العنكبوت: 43]، فدل على أن الذي لا يعقل هذه الأمثال التي ضربها الله -جل وعلا- في كتابه، وعلى لسان نبيه -عليه الصلاة والسلام- ليس بعالم، ولذا ينبغي أن تكون هذه الأمثال...

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله، نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد:فيقول المؤلف -رحمه الله تعالى-:"وعن أم هشام بنت حارثة بن النعمان قالت: لقد كان تنورنا" التنور الذي يُخبز فيه،... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: إذا جمعنا المغرب والعشاء جمع تقديم بسبب المطر، فهل نصلي الوتر بعد أدائنا لصلاة العشاء أم بعد دخول وقتها؟ ومن جاء ونحن نصلي العشاء فماذا يفعل؟ وما الصواب من الأقوال التي نسمعها؟ وإن... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »