دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم- بـ«تربت يداك»، «عقرى حلقى»، «ثكلتك أمك»

الفتاوى الصوتية

عنوان الفتوى: 
دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم- بـ«تربت يداك»، «عقرى حلقى»، «ثكلتك أمك»
تاريخ النشر: 
ثلاثاء 20/ ربيع الثاني/ 1436 7:45 م
مصدر الفتوى: 
برنامج فتاوى نور على الدرب، الحلقة الثالثة والأربعون، 15/8/1432.
تصنيف الفتوى: 
فقه الحديث
رقم الفتوى: 
4378

محتوى الفتاوى

سؤال: 

عندما يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «تربت يداك»، أو «عقرى حلقى»، أو «ثكلتك أمك»، هل يُحمل على ظاهره، أو أن له محملًا آخر؟ نرجو من فضيلتكم البيان.

الجواب: 

هذا يقول: (عندما يقول النبي -عليه الصلاة والسلام-: «تربت يداك» [البخاري: 5090])، هذا في الأصل دعاء يعني لصقتْ يداك بالتراب من الفقر، فهو دعاء عليه بأن يفتقر، لكن هذا الدعاء ليس بمقصود، وإنما هي كلمة تجري على اللسان من غير قصد لمعناها، وكذلك قوله: «عقرى حلقى» [البخاري: 1762]، لما حاضت صفية –رضي الله عنه- قال: «عقرى حلقى، إنك لحابستنا»، يعني أُصيبت في حلقها وعُقِرَت، هذا دعاء لكنه مثل سابقه لا يقصد به حقيقة الدعاء، وإنما هي كلمة تجري على اللسان دون قصد لمعناها، وكذلك «ثكلتك أمك» [الترمذي: 2616]، يعني فقدتْك وأُصبْتَ وأُصيبتْ بك، و«ثكلتك أمك» قالها النبي -عليه الصلاة والسلام- لمعاذ –رضي الله عنه- وغيره: «ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يَكُبُّ الناس على وجوههم -أو قال: على مناخرهم- إلا حصائدُ ألسنتهم»، مثل سابقيه فإنه لا يُقصد به حقيقة الدعاء وأن أمَّ معاذ تفقد ابنها وهو من خيار الصحابة، وإنما يُقصد به مجرد اللفظ دون المعنى.

 
 
الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير - حفظه الله تعالى - |
 
 
 
 

الفعاليات القادمة

13 ربيع الثاني

شرح المقنع - كتاب الطهارة (24)

مسجد جعفر الطيار بمدينة الرياض (حي الجزيرة - مخرج 15)

5:45 م إلى 7:30 م

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح كتب الشيخ مباشرة من الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

البرنامج العلمي لعام 1441 هـ

 
 

مختارات

  • الحكمة من وضع الميت على جنبه الأيمن

  • حول (أصول التفسير للسيوطي)

  • أهمية العناية بـ(الغريب) و(شروح الكتب)

  • يوضع الميت في اللحد على جنبه الأيمن ليكون مستقبلًا القبلة، كما جاءت السنة بذلك في الموتة الصغرى، التي هي النوم، فالنوم موت قال تعالى: {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا} [سورة الزمر: 42] فالسنة أن ينام على جنبه الأيمن مستقبل القبلة، ومن باب أولى أنه إذا مات وضع في اللحد على جنبه الأيمن.
  • رسالة (أصول التفسير للسيوطي) نافعة لطالب العلم على اختصارها، ولا يوجد لها نظير على نهج المتون عند أهل العلم في الفنون كلها، إلا ما ألفه المتأخرون، وهي منتزعة من كتاب اسمه: (النقاية).
  • ينبغي لطالب العلم أن يُعنى بكتب الغريب و شروح الكتب، فتكون له عناية بالشروح كالعناية بالمتون، فإذا كانت له يد ومراجعة طويلة للشروح، بأن يقرأ أكثر من شرح للكتاب جرداً، صارت لديه ملكة يستطيع بواسطتها أن يفهم النصوص، وقل مثل هذا في العناية بالتفسير. أما الذي ليست له عناية بالتفسير، ولا بكلام أهل العلم من الأئمة الموثوقين في تفسير القرآن ولا في شرح الأحاديث، ويعوِّل على رأيه في فهم النصوص فإنه...

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله، نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد:فيقول المؤلف -رحمه الله تعالى-:"وعن أم هشام بنت حارثة بن النعمان قالت: لقد كان تنورنا" التنور الذي يُخبز فيه،... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: إذا جمعنا المغرب والعشاء جمع تقديم بسبب المطر، فهل نصلي الوتر بعد أدائنا لصلاة العشاء أم بعد دخول وقتها؟ ومن جاء ونحن نصلي العشاء فماذا يفعل؟ وما الصواب من الأقوال التي نسمعها؟ وإن... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »