تكرار الطواف والسعي عن الوالدة المتوفاة

الفتاوى الصوتية

عنوان الفتوى: 
تكرار الطواف والسعي عن الوالدة المتوفاة
تاريخ النشر: 
ثلاثاء 02/ رمضان/ 1440 3:00 م
مصدر الفتوى: 
برنامج فتاوى نور على الدرب، الحلقة السبعون بعد المائة 10/2/1435ه
تصنيف الفتوى: 
مسائل متفرقة
رقم الفتوى: 
9943

محتوى الفتاوى

سؤال: 

عندما أكون في مكة أُحب أن أُكرر الطواف والسعي عن والدتي المتوفاة -رحمها الله-، فهل يَصلها ثواب ذلك؟ وهل يَكثر الأجر مع الإكثار من الطواف والسعي؟

الجواب: 

إذا كان قصده بالطواف والسعي العمرة المشتملة على الطواف والسعي فلا مانع من ذلك، لكن إذا كان قصده طواف وسعي من غير نُسك ومن غير إحرام بعمرة أو حج فلا، بل المشروع هو الطواف، فيُكثر من الطواف، وأما السعي فلا يُشرَع إلا في نُسك، فلا يُشرَع أن يسعى بين الصفا والمروة سبعةَ أشواط ينويها عن أمه أو عن أبيه نفلًا، هذا لا أصل له في الشرع، وليس بعبادة، إنما هو عبادة تابعة للنُّسك، وأما الطواف فهو مشروع في كل وقت.

ومن يوجد أحيانًا في غير الحج يسعى بثيابه بدون إحرام فهذا لاحتمال أن يكون لم يَجد إحرامًا: إزارًا ورداءً، فيُحرم بثوبه ويَفدي فديةَ الأذى، وإن كان غير مُحرمٍ فلا شك أن هذا جهل، وبعضهم يستغل هذا المضمار الممهَّد المكيَّف النظيف فيذهب ذهابًا وإيابًا بنية حفظ الصحة والتخفيف من غير نُسك! فمثل هذا إذا لم يترتب عليه تلبيسٌ على الناس وأن مثل هذا مشروع، لا سيما إذا كان مظهره ممن قد يَقتدي به بعض الناس، فإذا خُشي منه أن يَضل الناس بهذا فلا يجوز له حتى لو كان مجرد مشي؛ لئلا يقلِّده مَن يَفعل فعله وهو غير مشروع.

 
 
الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير - حفظه الله تعالى - |
 
 
 
 

الفعاليات القادمة

13 ربيع الثاني

شرح المقنع - كتاب الطهارة (24)

مسجد جعفر الطيار بمدينة الرياض (حي الجزيرة - مخرج 15)

5:45 م إلى 7:30 م

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح كتب الشيخ مباشرة من الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

البرنامج العلمي لعام 1441 هـ

 
 

مختارات

  • كتاب (القول المسدد في الذب عن المسند)

  • العنعنة في (الصحيحين)

  • من آثار معرفة الأسماء الحسنى تحقيق المراقبة

  • الحافظ ابن حجر- رحمه الله- له كتاب أسماه (القول المسدد في الذب عن المسند)؛ لأن ابن الجوزي- رحمه الله- أدخل بعض الأحاديث من (المسند) في كتابه (الموضوعات)، فدافع عنه الحافظ ابن حجر في هذا الكتاب، وعلى طالب العلم أن يقرأ مقدمة هذا الكتاب، ففيها من الأدب ومن الاعتراف لأهل الفضل بالفضل، ما ينبغي أن يتأدب عليه طالب العلم.
  • عنعنات المدلسين في (الصحيحين) محمولة على الاتصال عند أهل العلم؛ لأنها جاءت من طرق في المستخرجات وغيرها مصرحاً فيها بالتحديث، ولا يضرنا قدْح من قدَح وأجرى القواعد على (الصحيحين).
  • المراقبة كما قال ابن القيم-رحمه الله-: (هي التعبد باسمه الرقيب الحفيظ العليم السميع البصير فمن عقل هذه الأسماء وتعبد بمقتضاها : حصلت له المراقبة)، هذه من فوائد معرفة الأسماء الحسنى التي جاء الحث على معرفتها والعمل بمقتضياتها، جاء في الحديث الصحيح: «إن لله تعالى تسعا وتسعين اسما مائة إلا واحدًا من أحصاها دخل الجنة» [البخاري: 2736]، والإحصاء: فهمها ومعرفتها ومعرفة ما تدل عليه والعمل بمقتضياتها...

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله، نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد:فيقول المؤلف -رحمه الله تعالى-:"وعن أم هشام بنت حارثة بن النعمان قالت: لقد كان تنورنا" التنور الذي يُخبز فيه،... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: إذا جمعنا المغرب والعشاء جمع تقديم بسبب المطر، فهل نصلي الوتر بعد أدائنا لصلاة العشاء أم بعد دخول وقتها؟ ومن جاء ونحن نصلي العشاء فماذا يفعل؟ وما الصواب من الأقوال التي نسمعها؟ وإن... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »