حجز مكان في المسجد أثناء الدورات العلمية

الفتاوى الصوتية

عنوان الفتوى: 
حجز مكان في المسجد أثناء الدورات العلمية
تاريخ النشر: 
ثلاثاء 02/ رمضان/ 1440 4:15 م
مصدر الفتوى: 
برنامج فتاوى نور على الدرب، الحلقة الرابعة والسبعون بعد المائة 9/3/1435ه
تصنيف الفتوى: 
أحكام المساجد
رقم الفتوى: 
10000

محتوى الفتاوى

سؤال: 

في بعض الدورات التي تقام في المساجد يكون الوقت طويلاً بحيث تمتد الدورة مثلاً من الظهر إلى بعد صلاة العشاء، وأنا آتي مبكرًا، فهل يجوز أن أحجز مكانًا قريبًا من المحاضِر بحيث أرجع إليه بعد فترات الراحة؟

الجواب: 

من خرج لحاجة وعاد إلى مكانه في المسجد قريبًا فهو أحق به، وإذا طالت المدة فلا، فالناس فيه سواء، فمن سَبَقَ إلى مباح كان أحق به من غيره، أما إذا قَصُرتْ المدة وعدتَّ إليه قريبًا فأنت أحق به، والله أعلم.

 
 
الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير - حفظه الله تعالى - |
 
 
 
 

الفعاليات القادمة

13 ربيع الثاني

شرح المقنع - كتاب الطهارة (24)

مسجد جعفر الطيار بمدينة الرياض (حي الجزيرة - مخرج 15)

5:45 م إلى 7:30 م

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح كتب الشيخ مباشرة من الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

البرنامج العلمي لعام 1441 هـ

 
 

مختارات

  • خطر الوقوع في النيات

  • تحصيل العلم بنسخ الكتب

  • عناية القرطبي بالدلالات الأصلية في تفسيره

  • من المؤسف أن بعض الناس يعتب على من يتأثر بالقرآن ويبكي، وقد يقع في نية القارئ، ومثل هذا أمره خطير وهو الوقوع في النيات، بأن يقول: هذا يتظاهر ويفعل ويترك ويتخشع أمام الناس، نقول: اترك نيته إلى ربه، وهلا شققت عن قلبه؟! فعلى المسلم أن يفعل ما أُمر به ولا ينظر إلى نيات الناس.
  • نسخ الكتاب –بالتجربة- أفضل من قراءته عشر مرات، ولذا كان أهل العلم وطلاب العلم يعانون أشد المعاناة من نسخ الكتب، ويسهرون الليالي المقمرة على الأنوار الخافتة ينسخون الكتب، وبهذا حصَّلوا علماً كثيراً.
  • يعتني القرطبي –رحمه الله- في كتابه (الجامع لأحكام القرآن) بالدلالة الأصلية بالدرجة الأولى، ويُسهب في هذا الباب، وهذا كثير في كتابه، ثم يتعرض للدلالات الفرعية التبعية، وإن كان من أهل العلم من يرى أنه لا يُحتج بها ولا يُستدل بها كالشاطبي، فقد نص على أن الدلالات التبعية لا يُستدل بها، لأن النص ما سيق من أجلها.

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله، نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد:فيقول المؤلف -رحمه الله تعالى-:"وعن أم هشام بنت حارثة بن النعمان قالت: لقد كان تنورنا" التنور الذي يُخبز فيه،... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: إذا جمعنا المغرب والعشاء جمع تقديم بسبب المطر، فهل نصلي الوتر بعد أدائنا لصلاة العشاء أم بعد دخول وقتها؟ ومن جاء ونحن نصلي العشاء فماذا يفعل؟ وما الصواب من الأقوال التي نسمعها؟ وإن... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »