المُقدَّم من الدارقطني والبيهقي في الحكم على الحديث

الفتاوى الصوتية

عنوان الفتوى: 
المُقدَّم من الدارقطني والبيهقي في الحكم على الحديث
تاريخ النشر: 
خميس 06/ ذو الحجة/ 1440 5:30 ص
مصدر الفتوى: 
برنامج فتاوى نور على الدرب، الحلقة الثانية والخمسون بعد المائة 2/10/1434ه
تصنيف الفتوى: 
مصطلح الحديث
رقم الفتوى: 
10150

محتوى الفتاوى

سؤال: 

إذا اختلف الدارقطني والبيهقي في الحكم على الحديث فأيهما يقدَّم -رحمهما الله جميعًا-؟

الجواب: 

لا شك أن الدارقطني أمكن في الحديث، وهو متخصِّص فيه، وله فيه باع طويلة، وعِللُه من أجود ما كُتب في العلل، ومن أنفس ما يقرؤه العالم، لا أقول طالب العلم؛ لأن فيه وعورة وفيه صعوبة، إلا طالب علم متمكِّن، ومَن اطلع على كلام الحافظ ابن كثير في (اختصار علوم الحديث) في كلامه على (العلل) للدارقطني عرف مقدار هذا الرجل، فهو أمكن في الحديث من البيهقي، والبيهقي وإن كان محدِّثًا وله باع طويلة في الفقه والنظر في متون الأحاديث والاستنباط منها، وله أيضًا يد في النظر في أسانيدها وعللها لكنه لا يقارن بالدارقطني، فالدارقطني أمكن منه في الحديث.

 
 
الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير - حفظه الله تعالى - |
 
 
 
 

الفعاليات القادمة

13 ربيع الثاني

شرح المقنع - كتاب الطهارة (24)

مسجد جعفر الطيار بمدينة الرياض (حي الجزيرة - مخرج 15)

5:45 م إلى 7:30 م

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح كتب الشيخ مباشرة من الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

البرنامج العلمي لعام 1441 هـ

 
 

مختارات

  • المسائل المشتهرة لا تُنسب

  • تذكر انتهاء مدة المسح بعد المسح على الجورب

  • التقصير في تعليم العامة أحكام الدين

  • طريقة أهل العلم أن العلم والمسائل إذا كانت مشتهرةً ومستفيضةً لا تُنسب كما ذكر ذلك النووي وغيره؛ لأن العلم ليس مُلْكًا لأحد، أما ما يستغرب من الكلام، وما ينتقى من أبكار الأفكار فيُنسب لقائله.
  • توضأت للصلاة ومسحت على الجورب، ولما انتهيت تذكرت أن مدة المسح على الجورب قد انتهت، فرجعت وغسلت الرجلين مباشرة، فهل فعلي هذا صحيح؟
    إذا توضأت ومسحت على الجورب ثم تذكرت أن المدة قد انتهت -وهي يوم وليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر- ثم رجعت مباشرة قبل أن تنشف الأعضاء وغسلت رجليك ففعلك صحيح؛ لأن الموالاة مطلوبة، فعليك أن تغسل رجليك ووضوءك حينئذٍ صحيح، أما إذا طال الفصل ونشفت الأعضاء التي قبل الرجلين فإنه لا بد من الاستئناف؛ لأن الموالاة فرض. 
  • أهل الشر يقذفون بشرهم من كل جانب، وأهل العلم يؤدون بعض ما عليهم في تعليم العلم لأهله ولطلبته، أما عامة الناس فلا تجد من يلتفت إليهم إلا في كلمة عابرة، أو موعظة مختصرة تتجه إلى القلب من الرقائق ونحوها، أما تعليمهم ما يجب أن يتعلموه، وما يجب عليهم أن يعرفوه ففيه تقصير، وقد انتبه لهذا الشيخ ابن باز -رحمه الله- فألَّف رسالته المختصرة (الدروس المهمة لعامة الأمة).

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله، نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد:فيقول المؤلف -رحمه الله تعالى-:"وعن أم هشام بنت حارثة بن النعمان قالت: لقد كان تنورنا" التنور الذي يُخبز فيه،... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: إذا جمعنا المغرب والعشاء جمع تقديم بسبب المطر، فهل نصلي الوتر بعد أدائنا لصلاة العشاء أم بعد دخول وقتها؟ ومن جاء ونحن نصلي العشاء فماذا يفعل؟ وما الصواب من الأقوال التي نسمعها؟ وإن... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »