تكرار النظر إلى المخطوبة

السؤال
هل يجوز للرجل أن ينظر لخطيبته أكثر من مرَّة إذا لم تكفِه النظرة الأولى؟ وما العمل إذا كان أهلها يرفضون النظر إليها في المرَّة الثانية؟ وهل يجوز لي أن أُكلِّمها وأسألها بحضور وليِّها؟ وإذا عزم الإنسان على خطبة فتاة، فهل يجوز له أن ينظر إليها دون إذن أهلها؟
الجواب

أما بالنسبة للنظر فهو شرعي، وجاء الأمر به، والمصالح المترتِّبة عليه لا شك أنها ملموسة ومحسوسة، لكن ليس معنى هذا أن يتفكَّه بالنظر إلى بنات المسلمين، فيأتي أول مرَّة ويقول: (لم أنتبه، أُريد أن أُعيد النظر)، ثم يأتي ثانية ويقول: (لم أنتبه، أُريد أن أُعيد النظر)، لا، النظر مرَّة واحدة، وعليه أن ينتبه لكلِّ شيء، وإذا لم يتمكَّن يقول: (تُعاد مرَّة ثانية) في نفس المجلس، فإذا استحيا، ولم يتمكَّن من النظر، أو استحيتْ هي وأَطرقتْ، ولم يتمكَّن من النظر إليها؛ فلا مانع من أن تُدعى ثانية، أما كلما عنَّ له أن ينظر إليها قال لوالدها: (أنا ما تمكنتُ)، أو (نسيتُ)؛ لأن بعضهم إذا خرج من البيت نسي الملامح، فقَرِّر الآن في وقتك.

ويجوز له أن ينظر إليها من غير علمها إذا عزم على التقدُّم إلى أهلها وخطبتها، ويجوز له أن ينظر إليها إذا لم يكن بعلمها، فيتخبَّأ لها في مكان بحيث لا يخلو بها، كما قال جابر -رضي الله عنه-: "كنتُ أَتخبَّأ لها" [أبو داود: 2082]، فلا يلزم علمها، ولا علم والدها.