ملفات

م الفتاوى
1 أنا رجل فقير لا أملك تكاليف العمرة، وقد كلفني عمٌّ لي بالعمرة عنه على أن يدفع عني مصاريفها، فهل يجوز لي أن أنوب عنه وأنا لم أعتمر عن نفسي بعد؟
2 أنا طالب في الجامعة في المدينة، وأهلي في جدة، هل لا بد أن أُحرم من ميقات أهل المدينة، أم أُحرم من جدة، علمًا بأنني سأذهب أولًا لزيارة الوالدين في جدة؟
3 ما هي أفضل الأنساك في الحج؟
4 هل يجوز الرمي بعد الغروب؟
5 هل يجوز لي السفر من مكة إلى جدة وأنا متمتع؟
6 طالبٌ مغتربٌ عن أهله يسأل: هل الأفضل في إجازة الحج أن أحج نافلة أم أذهب للوالدة وأبقى معها حتى تنتهي الإجازة؟
7 هل يسوغ للمرأة أن تستخدم حبوبَ منع العادة في موسم الحج؟
8 هل على الأعمى حج مع الاستطاعة المالية؟ وهل يجب عليه أن ينيب؟
9 في حج العام الماضي دعستُ قطةً في الحرم وأنا محرم في اليوم التاسع، فهل يلزمني شيء؟ وهل يختلف حال الإحرام عن غيره؟
10 أنا في المملكة العربية السعودية، وذهبتُ للقاء خالي في الحج حين قدم من بلادنا مصر، وكنتُ محرمًا بالحج وهو كذلك، وقد كان سيمكث بعد الحج أسبوعًا، وأنا أريد أن أفتح معه موضوع خطبة ابنته بعد الانتهاء من…
11 ما القول الراجح في اشتراط الطهارة للطواف؟ وهل يختلف هذا الحكم في حال الزحام الشديد وخوف تفويت الرفقة؟
12 ما حكم لبس الخفاف والكنادر للمحرم؟ وهل يكون لبسها بدون الشراب أي الجورب؟
13 هل الأفضل للحاج أن يترك السنن الرواتب بعد الصلوات؟ وكيف يَجمع بين هذا وبين أفضلية أن يشتغل بالذكر والصلوات والنوافل وقراءة القرآن؟
14 أحرمتُ وركبتُ السيارة في الميقات، وجاء رفاقي الذين لم يُحرموا بعد وأخذوا يتطيبون فانسكبتْ قارورة العطر، ووقع شيء منها على إزاري، فقالوا لي: (لا بد من تغيير الإحرام)، فاشتريتُ غيره، ونويتُ الإحرام من…
15 إذا وصلنا الميقات الساعة التاسعة صباحًا هل يُسَن أن نصلي ركعتين عند الإحرام أم لا بد أن تكون صلاة فريضة؟ وما الحكم حيث إن بعضنا صلى بنية الضحى؟ 
16 هل الخروج للحج يبيح للمتوفى عنها زوجها أن تخرج أثناء العدَّة؟
17 ما حكم أن أقوم بأداء طواف الأفاضة مع طواف الوداع، وكذلك أداء سعي الحج معهما؟
18 إذا أردتُ التعجل هل يجوز لي أن أصلي الظهر في الحرم وأبدأ بالطواف بعد الصلاة مباشرة، ثم أتَّجه إلى منى وأرمي الجمار، فأعود إلى المخيم فأحزم أمتعتي، ثم أخرج من الحرم؟
19 حججتُ مفردًا، وبعد الانتهاء من أداء الحج وقبل طواف الوداع خرجتُ إلى التنعيم؛ لأداء عمرة مستقلة، ثم قمتُ بأداء طواف الوداع، فهل هذا الفعل جائز؟ وهل يجب عليَّ فدية تمتُّع، وذلك بسبب هذه العمرة؟
20 ما معنى الحديث الذي أخرجه (البخاري) و(مسلم) أن ابن زياد كتب إلى عائشة، أن عبد الله بن عباس، قال: من أهدى هديًا حرم عليه ما يحرم على الحاج، حتى ينحر الهدي، وقد بعثت بهديي، فاكتبي إلي بأمرك، قالت عمرة…
21 امرأة ترغب في أداء الحج كلَّ سنة وهي خارج المملكة، ولا تستطيع الإتيان، وفي السنين التي لا تستطيع الإتيان تقوم بالتصدق بقيمة الحج على شخص غير قادر؛ ليقوم بأداء الحج عن نفسه، فهل يُكتب لها أجر الحج؟
22 سائل يقول: إنه كان محرمًا بالحج، وعند المبيت بمنى بعدما استيقظ في الصباح أدرك أنه قد احتلم، فاغتسل وغسل الإحرام، وأتمَّ حجه وذبح الهدي، يسأل يقول: هل حجي صحيح أو يترتب عليَّ شيء؟
23 أبي خارج المملكة، وليس له زاد يأتي به إلى الحج، فهل يجوز لي أن أحج عنه؟
24 كنتُ محرمًا بالحج وبعد أداء طواف القدوم فاجأني أحد المصلين بعد الصلاة ومدَّ إلي الطيب؛ ليُطيِّبني، ومع السرعة وعدم الانتباه مددتٌ يدي وطيبني، ولم أنتبه إلا بعد أن طيبني، فأخرجتُ منديلًا ومسحتُ الطيب…
25 وكَّلني شخص بالحج عن والدته وأعطاني تكاليف الحج، وعند الميقات قمتُ بالتلبية دون ذكر اسم أمه، فهل يكون حجي عنها صحيحًا؟
26 خرجتُ بعد أداء عمرة التمتع إلى جدة، ثم عدتُ في اليوم الثامن إلى مكة، وأحرمتُ بالحج، فهل يعتبر تمتعي منقطعًا بهذا؟ وهل آثم على تعمد السفر لزيارة الأقارب؟
27 هل يمكن أن يفرَّق بين الطواف والسعي يوم العيد، كأن يطوف للإفاضة يوم العيد ويجعل السعي في اليوم الحادي عشر؟
28 في يوم عرفة تذهب الحملات صباحًا إلى عرفات، فهل الأفضل أن أنتظر إلى الظهر؛ ليكون دخولي بعد الزوال كما هي السنة، أم أذهب مع الحملة صباحًا؟
29 ما حكم تقديم طواف الحج للمتمتع بعد أداء العمرة؟ وكذلك السعي قبل يوم العيد؟
30 هل يجوز الإحرام بالحج في أواخر شهر رمضان لمن نوى التمتع؟
31 بعض الحجاج يذهبون في اليوم السابع ليلًا، والسُّنة أن يذهبوا في اليوم الثامن إلى منى، فهل الأولى أن يُراعوا المكان في الإحرام فيحرموا من مكة، أم يُراعوا الوقت فيذهبوا غير محرمين ويؤخروا الإحرام إلى…
32 هل للخادمة التي تعمل مع الأجانب أن تحج أو تعتمر مع زوجة كفيلها، وإذا فعلتْ ذلك هل يُعتبر عملها صحيحًا؟
33 متى يُشرَع للمسلم أن يدخل في الاعتكاف؟ ومتى يُشرَع له أن يخرج منه؟
34 هل يجوز جمع طواف الإفاضة والقدوم والوداع في آخر يوم؟
35 ذهبنا إلى جدة في مهمة عمل، وعند العودة مررنا بمكة، فاقترح بعض الزملاء أن نصلي في الحرم، فهل يجوز دخول الحرم والصلاة فيه ونحن لم ننوِ العمرة؟ وفي هذه الحال هل يُمكن أن ننوي العمرة ونحن في مكة؟
36 أنا سائق من خارج المملكة، وقد أُجبرت من خلال عملي أن أدخل مكة قبل أن أُحرم، وقد نويتُ الحج من بلدي، فدخلتُ مكة ولم أعتمر، ثم لما رجعتُ إلى مقر العمل ذهبتُ إلى الميقات وأحرمتُ واعتمرتُ، فهل مجرد…
37 الحجاج والمعتمرون يأتون بتأشيرة مدتها شهر، فهل يقصرون الصلاة أثناء تواجدهم في المملكة؟
38 هل يستحب لتمام الحج أن يذهب الحاج إلى مسجد الرسول -صلى الله عليه وسلم-؟ وكم يلزمه أن يصلي فيه من الفروض؟
39 هل يلزم الحاج أن يغادر مكة فور انتهائه من طواف الوداع؟ وماذا لو بدا له أن يبيت بمكة، وأن يؤجل السفر إلى اليوم التالي؟
40 هل يصح أن أقدم طواف الوداع على رمي الجمار إذا كنت لن أعود للحرم، وإنما سأبيت بمنى وأرمي الجمار ثم أسافر إلى بلدي من منى دون الرجوع للحرم؟