ملفات

م الفتاوى
1 هل صحيح أن مَن أفطر أيامًا متتابعة من رمضان أنه يجب أن يقضيها متتابعة أيضًا؟
2 نحن أسرة محتاجة وفي بعض السنين تزيد لدينا كمية الأرز التي تأتينا من زكاة الفطر ليلة العيد، هل يجوز لنا في أثناء شوال وغيره أن نبيع الزائد؛ لنشتري احتياجات الأسرة؟
3 عندما ينتهي رمضان ويذهب يبقى في النفس حزنًا على فراقه، ثم تأتي مناسبة عيد الفطر، كيف يجمع الإنسان بين الفرح وبين الحزن على خروج شهر المغفرة والرحمة؟
4 قرأتُ في الحديث «كنَّا نُخرج زكاة الفطر صاعًا من طعام، أو صاعًا من شعير، أو صاعًا من تمر، أو صاعًا من أَقِط، أو صاعًا من زبيب» [البخاري: 1506]، فما معنى أَقِط؟
5 سمعتُ أن زكاة الفطر بالمال لا تجوز، لكن لضيق وقتي في ليلة العيد وكثرة أفراد عائلتنا الذين أُخرج الزكاة عنهم أَذهب إلى الجمعية وأُخبرهم بعددنا وأُعطيهم المال؛ ليشتروا به الأرز ويوزعوه على الفقراء، فهل…
6 نحن نجتمع مثل كل المسلمين في أيام العيد، ويكون هنالك اجتماع للأسر مع بعضها البعض، لكن الذي يُلحَظ في مثل هذه الأيام أن تلبس البنات من محارمي في هذه الاجتماعات ملابس العيد الجديدة وفي بعضها توجد…
7 بيت أعمامي تعوَّدوا أن يعطوننا زكاة الفطر كلَّ سنة، ونحن نعطيهم زكاتنا؛ لأن حالتنا ميسورة، إذ نعتمد على المزارع والبساتين في رزقنا، فهل يجوز أن نتبادل الزكاة بهذه الطريقة، أم يجب أن نعطيها أشخاصًا…
8 هل يجوز إشراك الأموات والأجنَّة في زكاة الفطر بحيث نُخرجها عنَّا وعنهم؟
9 إذا أعلنت الجهات الرسمية في ليلة الثلاثين من رمضان أن رمضان يُتمم ثلاثين يومًا، وقد رأى بعض النساء هلال شوال، فهل يجب عليهن الفطر في يوم الثلاثين؟ 
10 تَمُرُّ علينا سنويًا مناسبة إخراج زكاة الفطر في نهاية رمضان، وأحيانًا يحصل أن الشخص ربما سافر قبل نهاية الشهر بعشرة أيام، ففي مثل هذه الحالة أين يُخرج زكاته؟
11 هل يكفي في خروج شهر رمضان رؤية شخص واحد من المسلمين؟
12 ما الحكمة من فرض زكاة الفطر على الصائمين في آخر رمضان؟
13 اعتكفتُ في مسجد الرسول -صلى الله عليه وسلم- في أحد السنوات وكنتُ أجد بعض الدروس المقامة في المسجد، سؤالي: هل الأولى للمعتكف أن يحضر هذه الدروس؛ ليتفقه في الدين، أم الأولى له أن يتفرغ للقرآن الكريم…
14 ما حكم السب في رمضان؟ وما نصيحتكم للمسلمين إذا كانوا صائمين ماذا عليهم أن يسلكوا من سلوك؟ 
15 ما الأعظم في الأجر لوالدي -رحمه الله-: أن أقوم بإعداد سفرة إفطار للصائمين في الحرم، أو أدفعها لمن يقوم بتفطير الصائمين في البلدان الفقيرة؟
16 من أحب أن يصلي في الليل لوحده بعد صلاة الإمام في المسجد، هل الأفضل له أن يترك الوتر مع الإمام؛ ليصليها في آخر الليل، أم يشفعها بعد سلام الإمام؟
17 ما حكم تكرار الطواف بالبيت العتيق لمن هو معتكف في الحرم؟
18 عند الاعتكاف في الحرمين أو في الجوامع الكبيرة يكثر الناس حولي وربما من بلدان مختلفة، فما حكم قضاء بعض الوقت؛ للتعرف عليهم والسؤال عن أحوالهم وإدخال السرور عليهم، مع ما في ذلك من الشعور بالجسد الواحد؟
19 هل الانشغال أثناء الاعتكاف في الحرمين بإعداد سُفَر الإفطار وخدمةِ الصائمين أولى أم الجلوس لقراءة القرآن وتدبره؟
20 كيف يستطيع الإنسان في العشر الأواخر أن يجمع بين إحياء الليل كله بالطاعة والعبادة، وبين استغلال وقت الصيام بالقراءة والخير والعمل الصالح، مع حاجة جسمه إلى النوم والراحة في النهار؛ للتقوي على قيام…
21 في الجامع الذي أعتكف فيه، فيه مرافق ملحقة بالمسجد وفي أحد هذه المرافق يأتي شباب الحلقات ويتدارسون القرآن مع المشائخ في ليالي رمضان بين القيامين، فهل يجوز لي وأنا معتكف أن أشارك معهم في مجالس التدارس…
22 هل يصح الدخول في الاعتكاف وهو لا يعلم متى يَخرج منه، كأن يقول: (سأعتكف ثلاث ليال، أو أربع ليال، أو خمسًا، بحسب نشاطي وتحملي)؟
23 مَن لا يستطيع أن يعتكف العشر كلَّها؛ لظروف عمله، وأراد أن يعتكف في الليلة الرابعة والعشرين، هل يُشرَع له أن يدخل في نية الاعتكاف في وقت معيَّن أو يدخل فيه في وقت تفرُّغه؟
24 هل يكفي في خروج رمضان أن يَرى الهلالَ أهلُ بلد واحد؛ لكي يظهر المسلمون في صورة الوحدة في يوم العيد، وتكون فرحتهم جماعية؟
25 لماذا خُصِّصت العشر الأواخر من رمضان بالصلاة في آخر الليل؟
26 ما هو الفرق بين صلاة التراويح وصلاة التهجد؟
27 كيف يفعل الإمام إذا كان خلفه في التراويح كبار سنٍ، وأيضًا خلفه شباب متحمسون يريدونه أن يطيل؟
28 هل الأفضل في رمضان أن أختم القرآن ثلاثَ مرات أو أن أختمه مرةً واحدةً مع قراءة (التفسير الميسر) والتدبر؟
29 سائل يسأل عن رائحة الطيب النفاذة هل تبطل الصوم؟ وأيضًا ما حكم استعمال البخور للصائم؟
30 سائل يسأل عن عقد القران في نهار رمضان، وهل لذلك تأثير على الصيام؟
31 ما حكم بلع البلغم للصائم؟ وما حكمه إذا نزل إلى الحلق بدون قصد منِّي؟
32 لدي موعد في نهار رمضان عند طبيب الأسنان، وذلك في مركز الجامعة؛ لخلع العصب وعملِ حشوةٍ لسني، والمركز الجامعي لا يعمل إلا في النهار، ولم أتمكن من تغيير الموعد إلا بالتأخر شهرين أو أكثر، وهذا سيكون…
33 أعمل في صبغ الجدران، وفي شهر رمضان نقوم بالصبغ في الصباح الباكر أو بعد صلاة العصر، وفي أثنائها نكون صائمين، فهل لهذا أثر على الصيام؟
34 نحن في تنزانيا يدخل علينا شهر رمضان يوم الأحد، وفي بلاد اليمن سيدخل غدًا السبت، وحيث إنني سأسافر إلى اليمن في منتصف شهر رمضان وسأبقى إلى العيد فهل أبدأ الصيام غدًا مع اليمن، أو أنتظر إلى الأحد مع أهل…
35 هل يجوز أن أُخرج عن خالتي وأبنائها زكاة الفطر وهم لا يدرون؟ وهل ذلك يُسقط عنهم وجوب الزكاة؟
36 إذا تعجَّلتُ زكاتي؛ لإدراك فضل شهر رمضان المبارك، فهل يتغير موعد الحول بالنسبة للعام القادم أو يبقى كما كان في شهر ذي القعدة عندي؟
37 هل النساء في مصلاهن المعزول عن الرجال يبدأن بالصف لصلاة العشاء والتراويح من الصفوف الأولى، أم من الصفوف المتأخرة؟
38 من فاتته صلاة العشاء ودخل المسجد والناس في رمضان يصلون التراويح، هل يصلي معهم بنية العشاء أم يصلي العشاء لوحده؟
39 سائلة تقول: كنتُ صائمة في رمضان وبعد أذان المغرب أفطرتُ، ثم إنها نزلتْ علي الدورة قبل الصلاة، فما حكم الصلاة والصيام في هذا اليوم؟
40 هل يجوز الصيام عن الميت؟