الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

حلقات نور على الدرب على iTunes

تستطيع الآن الاشتراك في بودكاست نور على الدرب على iTunes للحصول على جميع الحلقات السابقة ومتابعة الجديد منها

لمتابعة البث المباشر لدروس الشيخ ومحاضراته

قم بالاشتراك في صفحة الشيخ على موقع البث Mixlr وسيتسنى لك متابعة البث المباشر من خلال التطبيق الخاص بالبث أو من موقعهم الإلكتروني

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح ٦ من كتب الشيخ مباشرة من على الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

البرنامج العلمي لعام 1440 هـ

 
 

مختارات

  • حال الرواة الذين سكت عنهم النقَّاد

  • مسألة: (الخروج من الخلاف)

  • منع الصغيرة من زيارة القبور

  • مقتضى من سكت عنه أهل العلم من رواة الحديث فلم يذكروا فيه جرحًا ولا تعديلًا أنه مستور يحتاج إلى أن يُوثَّق، وأما توثيق ابن حبان فالقاعدة فيه: أنه إذا وَثّق ولم يُعارَض فإنه يُتوسط في أمر التوثيق، فلا يقال: إنه من أعلى درجات الصحيح، ولا يقال إنه ضعيف، بل يُتوسط في أمره فيقال: حديث حسن.
  • مسألة الخروج من الخلاف التي تُذيّل بها كثير من الأحكام عند أهل العلم، ليست من الأصول التي تُبنى عليها الأحكام، فكثيرًا ما يُقال: يُستحب كذا، ويُكره كذا، خروجًا من خلاف من أوجب أو من قال بالتحريم. وهذه المسألة ليست من الأصول التي تبنى عليها الأحكام كما هو معروف، فالأصول الكتاب والسنة والإجماع والقياس المعتبر عند أهل العلم، لكن إذا كان الخلاف معتبرًا، ويَعتمد على دليل محتمل فإنه ينبغي اجتنابه...
  • إذا منعت النساء من زيارة القبور فالمنع يشمل الكبار والصغار من النساء، والصغيرة ليست مكلفة فلا يتجه إليها نهي، لكن النهي يتجه إلى وليها، كما يُمنع الصبي مما يُمنع منه الرجال كلبس الذهب والحرير، فالأمر متجه إلى وليه، وكذلك الصبيِّة تُمنع من دخول المقبرة، لا لأنها مؤاخذة ومعاقبة على دخولها، بل لأن التكليف متجه إلى وليها.

جديد الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه. قال الإمام القرطبي رحمه الله تعالى:"قوله تعالى:الآية: {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: هل يستحب لتمام الحج أن يذهب الحاج إلى مسجد الرسول -صلى الله عليه وسلم-؟ وكم يلزمه أن يصلي فيه من الفروض؟ الجواب: لا يلزمه الذهاب إلى المسجد النبوي، وإن كان الذهاب إليه فيه... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »