الفعاليات القادمة

23 جمادى الآخرة

شرح صحيح البخاري - كتاب الصلاة (42)

مسجد جعفر الطيار بمدينة الرياض (حي الجزيرة - مخرج 15)

7:30 م إلى 8:45 م

24 جمادى الآخرة

شرح المقنع - كتاب الطهارة (27)

مسجد جعفر الطيار بمدينة الرياض (حي الجزيرة - مخرج 15)

5:45 م إلى 7:30 م

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح كتب الشيخ مباشرة من الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

البرنامج العلمي لعام 1441 هـ

 
 

مختارات

  • أهمية العناية بـ(الغريب) و(شروح الكتب)

  • اسم ذي القرنين وسبب تلقيبه به

  • آخر ما نزل من القرآن

  • ينبغي لطالب العلم أن يُعنى بكتب الغريب و شروح الكتب، فتكون له عناية بالشروح كالعناية بالمتون، فإذا كانت له يد ومراجعة طويلة للشروح، بأن يقرأ أكثر من شرح للكتاب جرداً، صارت لديه ملكة يستطيع بواسطتها أن يفهم النصوص، وقل مثل هذا في العناية بالتفسير. أما الذي ليست له عناية بالتفسير، ولا بكلام أهل العلم من الأئمة الموثوقين في تفسير القرآن ولا في شرح الأحاديث، ويعوِّل على رأيه في فهم النصوص فإنه...
  • ذو القرنين: اسمه على الأشهر اسكندر، ولقب بذي القرنين؛ لأن ملكه بلغ قرن الشيطان المشرقي وقرنه المغربي الذي عند طلوع الشمس وعند غروبها، وقيل: لأن له قرنين، إما من الشَّعر، أو من شيء نبت في رأسه، -كما يقول بعضهم-، والمقصود أنه جاء  في القرآن بهذا اللقب.
  • التوفيق سهل بين الأقوال في آخر ما نزل من القرآن:فيقال: بالنسبة لسورة النصر وبراءة هي آخر السور نزولًا بكمالها.وأما بالنسبة لآخر الآيات، فالذي يقول: آيات الربا كلامه صحيح إلى آخر الوجه، أي إلى قوله: {وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ} [البقرة:281]، فتكون بمجموعها الآخر، وإذا نظرنا إلى آخر آية في الوجه اتفق معها قول من يقول: قوله تعالى: {وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ...

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.سم.الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، قال المؤلف- رحمه الله تعالى-:أصح كتب الحديث: أول من صنف في جمع الصحيح البخاري، وكتابه أصح من كتاب مسلم عند الجمهور وقال النووي إنه الصواب... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: بعض الناس يقول: (النوم في الليل موافق للفطرة، وينبغي للإنسان أن ينام في ليل رمضان ولو قليلًا)، وبعض آخر يقول: (استغلال الليل كله في القراءة وأعمال الخير أفضل؛ لأنه موسم قصير)، فهل... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »