الفعاليات القادمة

لا توجد فعاليات قادمة

يمكنك الآن قراءة كتب الشيخ من الموقع

تصفح كتب الشيخ مباشرة من الموقع وسوف يتم إضافة باقي الكتب في القريب

 
 

مختارات

  • الاقتصار على حفظ نظم واحد في كل فن

  • تلقيب عيسى -عليه السلام- بالمسيح وسببه

  • فضل الصوم المحفوظ من المعاصي

  • لا أنصح بحفظ أكثر من نظم في فن واحد؛ لأن بعض المتون يشوش بعضها على بعض، فإذا أراد الطالب أن يستشهد ببيت من (الألفية) مثلًا سبق إلى لسانه كلام البيقوني، شعر أو لم يشعر، وإذا أراد أن يقرر كلام ناظم خرج له كلام آخر؛ لأنها متقاربة تنظم في علم واحد، فيشوش بعضها على بعض، ولا يستطيع أن يميز النظم، والنظم غالب، يغلب على الإنسان، ويخرج من غير أن يقصد، فأنصح أن يجمع همته على متن واحد، وهو على حسب ما...
  • المسيح: لَقَبٌ، وقد جاء في القرآن ما يدل على أن عيسى بن مريم–عليه السلام- اسمه: المسيح عيسى بن مريم. وقد تشدد السين، ويقال: المسّيح؛ للمبالغة، وسبب تلقيبه بهذا لسياحته في الأرض، أي: مسح الأرض كلها بالسياحة، وقيل: لأنه لا يمسح ذا عاهة إلا برئ، وقيل: لأنه ممسوح القدمين لا أخْمَص له، والأقرب أنه لا يمسح ذا عاهة إلا برئ، فهو يُبرئ الأكمه والأبرص بإذن الله .
  • يقول ابن عبد البر -رحمه الله- في قول الله -عزَّ وجل- في الحديث القدسي: «الصوم لي» [البخاري: 7492]: (كفى بقوله: «الصوم لي» فضلاً للصيام على سائر العبادات)، لكن ينبغي أن ننتبه لأمر وهو أن المراد بالصيام هنا الصيام المحفوظ من المعاصي، كما قال ابن حجر في (فتح الباري): (اتفقوا على أن المراد بالصيام هنا صيام من سلم صيامه من المعاصي قولًا وفعلًا)، فهذا الصيام هو الذي تترتب عليه آثاره، وهو الذي...

جديد الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهفي حاشية على المقنع مطبوعة سنة ألف وثلاثمائة واثنين وعشرين طبعة المنار، وكنت مترددًا في الوفاق والخلاف بينها وبين حاشية الشيخ سليمان.عندكم يا شيخ محمد؟طالب: ...........حاشية المقنع على طبعة المنار القديمة.طالب... قراءة المزيد »
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبِه أجمعين. في هذا اليوم الموافق الثاني عشر من جمادى الثاني لعام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة... قراءة المزيد »
"نزهة النظر "شرح لـ"نخبة الفكر" شرحها مؤلفها الحافظ ابن حجر.الشرح "نزهة النظر "شُرحَ أيضاً من قبل جمع من أهل العلم منهم: ملا علي سلطان القاري، شرحه معروف ومتداول، ومنهم محمد عبد الرؤوف المناوي في كتاب أسماه: "اليواقيت والدرر" وهو مطبوع أيضاً، ومنها: "قضاء الوطر" لبرهان الدين اللقاني، و"إمعان النظر" لمحمد أكرم السندي، و"بهجة النظر" لأبي الحسن السندي أيضاً. قراءة المزيد »
سؤال: ما الفرق بين اسم الخالق لله -عز وجل- واسم الخلَّاق؟ وما أفضل الكتب في التعرُّف على أسماء الله وصفاته؟ وبعض الناس يتتبَّع أسماء الله تعالى في كتاب الله -عز وجل-، ثم يقرأ في التفاسير... قراءة المزيد »
قال ابن تيمية –رحمه الله-: (ومن الإيمانِ باللهِ: الإيمانُ بما وصَفَ به نفسَه في كتابِه، وبما وصفَه به رسولُه محمدٌ-ﷺ-). هل يمكِنُ أن نستبدِلَ في المتن كلمةَ (وصَفَ) بكلمةِ: (نعَتَ)؟، المُتبادَرُ أنهما في الجملةِ مترادفان، لكن هناك فروقٌ دقيقةٌ بينَهما، منها أن الوصف غيرُ الملازمِ، والنعت المُلازمِ... قراءة المزيد »